احرف الابجديه بطاقات جاهزة للطباعة pdf

احرف الابجديه ..  حيث تعد المرحله الابتدائيه  ورياض الأطفال مراحل هامة في التأسيس وهي تقوم عليها جميع مراحل التعليم التالية. تساعدك هذه البطاقات اليوم في تعليم القراءة والكتابة للروضة وللصف الأول الابتدائي pdf حيث تمهد الطريق للطفل ليصبح قارئًا.

حروف الهجاء

الحروف الأبجدية تتألف .من 28 حرف وقد رتب العلماء هذه الحروف بطرق مختلفة وهي ثلاث:
  • الترتيب الأبجدي
  • والترتيب الصوتي
  • والترتيب الألفبائي ويسمى أيضا الهجائي وهو المتبع في المدارس، واللغة العربية سائدة في الدول العربية 

وتستخدم اللغة العربية في العالم كمرتبة ثانية من حيث مستوى الاستخدام، وتكتب اللغة العربية من اليمين الى اليسار بعكس اللغات الأخرى. كما أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وطريقة كتابتها متصلة ببعضها البعض وتتسم بالحركات التي تأتي فوقها أو تحتها للفظ الحرف بطريقة سليمة، وهي من ميزات اللغة العربية التي تجعلها أكثر غنى. والحركات لا تعتبر حرفًا ولا تدخل ضمن 28 حرف اهميتها ضبط اللفظ ضمن القواعد العربية السليمة. وتشتهر اللغة العربية بكثرة الخطوط كالخط الكوفي وخط النسخ وخط الرقعة … الخ  وغيرها من الخطوط التي تتميز بأشكالها الجميلة.

الترتيب الأبجدي


إن عدد حروف اللغة العربية هي (28) حرفاً ، عدا الحرف الإضافي الهمزة حيث يعتبر البعض أن الهمزة والألف يشكلان حرفا واحدا بينما البعض الآخر يعتبرها حرفين، ولحروف اللغة العربية ترتيبات كثيرة ويعتبر الترتيب الأبجدي للحروف أقدمها ، وهو:
أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ فهذا هو ترتيب الحروف الابجدية العربية.

الحروف الهجاء بالترتيب

رتبت الحروف العربية الهجائية بفضل النحوي نصر بن عاصم الليثي وقد كلفه الحجاج بن يوسف الثقفي وسمي بالترتيب الهجائي ليتميز عن الأبجدي، والحروف الهجاء بالترتيب هي :

. أ-ب-ت-ث- ج- ح- خ- د- ذ - ر ز س - ش - ص - ض- ط- ظ- ع-غ-ف-ق- ك- ل - م - ن - ه- و- ي.

يمكنك الاطلاع على ويكي الأطفال:الحروف الأبجدية لمعرفة ترتيب الحروف الأبجدية جيداً.

اوراق عمل احرف الابجديه بطاقات جاهزة للطباعة pdf

محتوى احرف الابجديه بطاقات جاهزة للطباعة pdf:

هذه البطاقات تحتوي على احرف الابجديه من حرف ش إلى حرف ط  مع  كلمات تبدأ بها وهي:  ( شَمْسٌ - صَقْرٌ - ضَفْدَعٌ - طَائِرَةٌ  ) تحقق الاهداف التالية :
  • يميز الطفل صوت الحرف.
  •  يميز الطفل شكل الحرف من بين احرف الابجديه.
  • يعلم الطفل كيفية كتابة الحروف باللغه العربيه.
  • يعلم الطفل صوت الحرف مع التشكيل (الفتحة – الضمة – الكسرة - السكون - تنوين الضم).
لتيعلم الطفل شكل الحرف في مواقعه الثلاث (أول الكلمة – وسط الكلمة – آخر الكلمة) لا يفوتك كتب تعليم الاطفال القراءة والكتابة pdf  

الصور محمية بحقوق الطبع والنشر وسوف اتخذ الإجراءات القانونية عند سرقتها او التحريف فيها.
بعد معرفة حروف الهجاء وترتيبها الابجدي والهجائي وأشكالها عن طريق عرض البطاقات الملونة الجميلة ، يتدرب الطالب على قراءة هذه الحروف  مع تنويع الترتيب للتأكد من إتقان وانطباع الحروف في ذهنه . ويجب أن يحرص المُعلم عند النطق على إبراز مخارج الحروف بشكل واضح جداً .

أخيراً
لا تزال اللغة العربية محطة يقف عندها الباحثون للتمعن في أسرارها ومضامينها العميقة وفحواها التي لا حدود لها، قال تعالى: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ.)  فالقرآن يُشكل مرجعًا هامًا لكل قضايا اللغة العربية  التي هي لغة القرآن، اللغة العربية  بها الكثير من الأسرار وتشكل ثاني أهم لغة في العالم. نتمني أن موضعنا اليوم احرف الابجديه على مدونة الحضانة فيه ما ينفع أطفالنا الاعزاء .. لاتنسونا من صالح دعائكم ..




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-