كتب تعليم الاطفال القراءة والكتابة pdf

 كتب تعليم الاطفال القراءة والكتابة pdf 

يُعد تَعلم القراءة من أهم الأشياء التي يستفيد بها الطفل في حياته. هذا لأننا نعيش في مجتمع تكون فيه مهارات القراءة والكتابة مفتاح النجاح. عندما لا تتطور القدرة على القراءة عند الطفل، يشعر بعض الآباء والمعلمين بالقلق من أنهم قد يسلكون الطريق الغير مناسب في تعليم الطلاب. أفضل طريقة لتعليم الأطفال القراءة هي جعلها عملية ممتعة. لذا نستعرض لكم في هذا الموضوع كراسة تعليم القراءة والكتابة للاطفال بكل سهولة جاهزة للطباعة والتنزيل.



على عكس ما يعتقده بعض الناس ، فإن تعلم القراءة ليس عملية "طبيعية" تحدث بمفردها. إنه أمر معقد يتطلب التدريس المناسب لمختلف المهارات والاستراتيجيات. وعلى الرغم من أن القراءة نفسها عملية معقدة ، إلا أن الخطوات المتخذة لبناء هذه المهاراة بسيطة، ننصحك بأن تجرب هذه الاستراتيجيات البسيطة أدناه.

فيما يلي 10 خطوات بسيطة لتعليم طفلك القراءة في المنزل:

1. استخدم أغاني الأطفال لحفظ الحروف الابجدية

إن أغاني الأطفال وأغاني الأطفال ليست ممتعة فحسب - فالقافية والإيقاع يساعدان الأطفال على سماع الأصوات والمقاطع في الكلمات ، مما يساعدهم على تعلم القراءة. 

2. اصنع بطاقات كلمات بسيطة في المنزل

قم بقص بطاقات بسيطة واكتب كلمة تحتوي على ثلاثة أحرف . ادعُ طفلك لاختيار بطاقة ، ثم اقرأ معه الكلمة وارفع ثلاثة أصابع. اطلب منهم أن يقولوا الصوت الأول الذي يسمعونه في الكلمة ، ثم الثاني ، ثم الثالث. يتطلب هذا النشاط البسيط وقتًا قصيرًا للإعداد ويبني مهارة  تساعد الطالب على تعلم كيفية نطق الكلمات 

ملاحظة هامة:  إذا كان طفلك قد بدأ للتو في تعلم الحروف الأبجدية ، فركز على الصوت الذي يصدره كل حرف بالحركات، أكثر من أسم  الحرف.

3. قم بإشراك طفلك في بيئة غنية بأوراق العمل والكتب والمطبوعات

خلق فرصًا يومية لبناء مهارات القراءة لدى طفلك من خلال إنشاء بيئة غنية بالمطبوعات المختلفة في المنزل.  مثل الكتب ، والملصقات ، وما إلى ذلك) تُمكن الأطفال من رؤية الروابط بين الأصوات  والحروف. عندما تكون خارج المنزل ومعك طفلك ، أشر إلى الملصقات واللوحات الإعلانية واللافتات. ركز على الحرف الأول في الكلمات. اسأل طفلك "ما اسم هذا الحرف؟" "ما الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف؟" 

4. العب ألعاب الكلمات في المنزل أو في الخارج

قم بمسابقة ألعاب الكلمات البسيطة بشكل منتظم.فممارسة الألعاب تشجع طفلك على الاستماع والتعرف على الحروف في الكلمات. على سبيل المثال ، ابدأ بطرح أسئلة مثل "ما الحرف الذي  تبدأ به الكلمة ؟" "ما الحرف الذي تنتهي به الكلمة ؟" "ما الكلمات التي تبدأ بالحرف  ….؟".

5. فهم المهارات الأساسية التي ينطوي عليها تعليم الأطفال القراءة

من المهم أن تتذكر أن تعلم القراءة يتضمن مهارات مختلفة. هناك خمسة مكونات أساسية للقراءة يمكنك أن تقرأ عنها هنا . هذه هي المهارات التي يحتاجها جميع الأطفال لتعلم كيفية القراءة بنجاح. باختصار ، تشمل هذه:

الوعي الصوتي - القدرة على سماع الأصوات المختلفة في الكلمات
المفردات - فهم معاني الكلمات وتعريفاتها وسياقها
الفهم القرائي - فهم معنى النص ، سواء في كتب القصص أو كتب المعلومات
الطلاقة - القدرة على القراءة بصوت عالٍ بسرعة وفهم ودقة.

6. تكوين الكلمات من الحروف المغناطيسية  والخشب والفلين

استثمر في تعليم طفلك بالمتاح لديك يمكن كتابة كلمة على صناديق الكرتون ثم قص الكلمة إلى حروف والطلب من الطفل تجميعها.

7. تسخير قوة التكنولوجيا لضمان تفاعل الطفل

يجب أن يكون تعلم القراءة عملية ممتعة للحفاظ على تحفيز الأطفال للتحسن. في بعض الأحيان ، قد يكون الطفل مليئًا بالإثارة والحماس للتعلم في البداية ، ولكن بمجرد أن يصطدم بالحائط يمكن أن يشعر بالإرهاق ويستسلم بسهولة. يوجد العديد من المواقع التفاعلية يحل الطفل عليها الاسئلة مباشرة مثل موقع live worksheets.

8. اقرأ مع طفلك يوميًا واطرح أسئلة حول الكتاب او القصة لكي تتحسن مهارات الطفل.

كثير من الناس لا يدركون فقط عدد المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال القراءة البسيطة للطفل. لا تُظهر لهم كيفية نطق الكلمات فحسب ، بل تقوم أيضًا ببناء مهارات الفهم الأساسية ، وتنمية مفرداتهم ، فالقراءة المنتظمة تساعد طفلك على تنمية حب القراءة ، وهي أفضل طريقة لإعداده للنجاح والتفوق.

عزز مهارات الفهم لدى طفلك من خلال طرح الأسئلة أثناء القراءة. 

بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا ، شجعهم على التعامل مع الصور (على سبيل المثال ، "هل ترى القارب؟ ما لون القطة؟"). 
بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، اطرح أسئلة حول ما قرأته للتو ، مثل "لماذا تعتقد أن الطائر الصغير كان خائفًا؟" "متى أدركت خالد أن لديه قوى خاصة؟"

9. استخدم كل الحواس لدى الطفل

استخدام حواسه المختلفة مثل حاسة الشم و اللمس و التذوق لكي يتعلم ، فلا يقتصر على حاسة واحدة فقط . حيث تختلف كل حاسة عن الحواس الأخرى في مدى إسهامها في عملية التعليم. ونوع ما بين  الوسائل السمعية والوسائل البصرية.

10. التحلي بالصبر. أفضل طريقة لتعليم الأطفال القراءة هي جعلها عملية ممتعة!

يتعلم كل طفل بوتيرته الخاصة ، لذلك تذكر دائمًا أن أهم شيء يمكنك القيام به هو جعل التعلم ممتعًا. من خلال القراءة بانتظام ، وخلط الأشياء مع الأنشطة التي تختارها ، والسماح لطفلك باختيار كتبه من حين لآخر ، ستغرس حبًا مبكرًا للقراءة.

كتب تعليم الاطفال القراءة والكتابة pdf

إليكم احبتي تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط pdf الحروف العربية كاملة ..

أهمية تمارين كتابة الكلمات العربية pdf

أقوى طريقة في تعليم الحروف الهجائية للاطفال هي تعليم كتابة الكلمات العربية للأطفال بالنقاط أولا ثم الكتابة العادية كما يلي: 

حروف الهجاء منقطة للطباعة


حروف الهجاء منقطة للطباعة . كتاب تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط · كراسة تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال

كلمات بحرف الألف منقط للاطفال

كلمات بحرف الباء منقط

كلمات بحرف التاء منقط

كلمات بحرف الثاء منقط

كلمات بحرف الجيم منقط

كلمات بحرف الحاء منقط

كلمات بحرف الخاء منقط

كلمات بحرف الدال منقط

كلمات بحرف الذال منقط

كلمات بحرف الراء منقط

كلمات بحرف الزاي منقط

كلمات بحرف السين منقط

كلمات بحرف الشين منقط

كلمات بحرف الصاد منقط

كلمات بحرف الضاد منقط

كلمات بحرف الطاء منقط

كلمات بحرف الظاء منقط

كلمات بحرف العين منقط

كلمات بحرف الغين منقط

كلمات بحرف الفاء  ف منقط

كلمات بحرف القاف  ق منقط

كلمات بحرف الكاف  ك منقط

كلمات بحرف اللام ل منقط

كلمات بحرف الميم م منقط

كلمات بحرف النون ن منقط

كلمات بحرف الهاء ه منقط

كلمات بحرف الواو منقط

كلمات بحرف الياء منقط

أخيراً

نتمني أن موضعنا اليوم كتب تعليم الاطفال القراءة والكتابة pdf على مدونة الحضانة فيه ما ينفع أطفالنا الاعزاء .. لاتنسونا من صالح دعائكم ..



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-