افضل شرح لدرس السكون بكل سهولة pdf
من أسهل أوراق العمل التي اقوم بشرح السكون من خلالها للطلاب اقدمها لكم مجانا محاولة لطرح المزيد من قواعد اللغة العربية باستخدامك أوراق عمل سهلة ومبسطة للطفل على موقعكم (مدونة الحضانة) نسأل الله الإفادة للجميع ...
السكون لغةً: هو ضد الحركة. وهو أحد شكلات الحروف في اللغة العربية، وهو عبارة عن خلو العضو من الحركات عند النطق بالحرف، فلا يحدث بعد الحرف صوت فينقطع . ويكيبيديا
ما هي علامات السكون؟
والسكون له شكلان :-
1- يُرسم السكون كدائرةٍ صغيرة أعلى الحرف( ـْ ).
2- وفي ضبط المصحف يمثل برأس خاء صغيرة بدون نقطة( ـۡ ).
ازاي اشرح السكون للاطفال؟
تعليم السكون للأطفال بسهولة:-
أولًا: التحضير:
ملاحظات هامة:
- يجب على المعلم أولا ان يراجع على الحروف العربية بالحركات القصيرة الفتحة والكسرة والضمة قبل التطرق للسكون مع الطلاب.
- ولابد من تعليم التلميذ أن السكون هو الوقف وانقطاع الصوت لذا فالحرف الساكن لا ينطق منفردًا ولابد أن يكون قبله حرف متحرك(عليه فتحة أو ضمة أو كسرة)، مثال كلمة ( قَدْ )الدال هنا ساكنة لا تستطيع نطقها بدون حرف القاف قبلها.
- ولا يجوز في اللغة العربية العربية أن يأتي حرفان متتاليان ساكنان في كلمة واحدة .
كيفية تعليم السكون للاطفال بالخطوات:-
1- يقوم المعلم بكتابة حرف من حروف الهجاء وليكن حرف الباء، ثم يضع عليه علامة السكون،
2- ثم ينطق المعلم اسم الحرف بالتهجي؛ هكذا: (باء سكون أَبْ)،يُردِّد الأطفال خلف المعلم،
3- ثم يكتب حرف الخاء ويضع عليه علامة السكون، ويقرأ (خاء سكون أَخْ)، وهكذا مع جميع الحروف.
4- بعد الانتهاء من كتابة جميع الحروف يقوم المعلم بقراءتها قراءةً متتابعة بالتهجي؛ هكذا: (باء سكون أَبْ - تاء سكون أَتْ - ثاء سكون أَثْ...)، وهكذا حتى حرف الياء مع ترديد الأطفال خلفه.
5- ثم ينطق المعلم جميع الحروف كاملة بحركة السكون وقبلها حرف الالف بالفتح بدون تهجٍّ : (أَبْ - أَتْ - أَثْ - أَجْ...) حتى نهاية الحروف.
ثانيًا: التمكين:
1- يقرأ المعلم جميع الحروف ساكنة بالتهجي في بداية كل حصة.
2- توضيح حروف القلقلة؛ وهي: (ق - ط - ب - ج - د)، المجموعة في (قطب جد)
ويتم التهجي بهذه الكيفية للحروف المقلقله:-
1. قاف ساكنة مقلقله أَقْ
2. طاء ساكنة مقلقله أَطْ
3. باء ساكنة مقلقله أَبْ
4. جيم ساكنة مقلقله أَجْ
5. دال ساكنة مقلقله أَدْ (المصدر الألوكة)
3- يُدخل المعلم أي حرف متحرك (حرف عليه فتحة أو ضمة أو كسرة) على مجموعة من الأحرف ؛ مثل: (أَبْ - أَتْ - أَثْ - أَجْ...)،
ونُغير حركة الحرف المتحرك الأول الذي يسبق الحرف الساكن بالفتح أو الكسر أو الضم؛ مثل: (أَبْ - إبْ - أُبْ)،
أو جمعها الثلاثة: (أَبْ - إِبْ - أُبْ)، ويمكن إضافة أي حرف متحرك آخر غير الهمزة؛ مثل: (بَبْ - بَتْ - بَثْ - بَجْ - بَحْ - بَخْ).
يأخذ الطفل كلمات في البداية من حرفان للتدرب عليها مثل :
قَدْ هَلْ نَمْ مَنْ دَعْ
عَنْ لَوْ يَذْ كَيْ لَمْ
عًمْ لَنْ ضَعْ أَنْ نَعْ
ثم نزيد الاحرف كما في المثال:
(نَعْـ)
(نَعْبُدُ)