محتوى برنامج رياض الأطفال

محتوى برنامج رياض الأطفال :  إذا كنت تتسأل عن ما هو البرنامج اليومي لرياض الاطفال؟ ... و ما هي برامج الاطفال؟ ... و من أطول فترات البرنامج اليومي في الروضة؟ ... و اهداف برامج طفل ما قبل المدرسة؟ فسوف نجيب لك هنا على منصة (مدونة الحضانة) عن هذه التساؤلات هنا في هذا الموضوع.


لا يفوتك: ملصقات افكار لتزيين الفصل الابتدائي بطاقات بها المواد التعليمية pdf

ما هو البرنامج اليومي لرياض الاطفال؟

هو توزيع اليوم الدراسي على فترات زمنية متتابعة ومحددة الأهداف مع تحديد المساحة والمواد والأنشطة بوضوح وذلك بتجهيز أدوات العمل التي تُحقق الهدف من النشاط  في جوا يسوده المرح والألفة والمودة.

ما هي برامج الاطفال؟

1. برامج النشاط الأكاديمي.. حيث يتم التعلم بصورة جدية، مقسمة على 3 فترات وكل منها ما بين 20:30 دقيقة على المناهج الدراسية منهج اللغة العربية  ومنهج اللغة الإنجليزية ومنهج الرياضيات ومنهج التربية الإسلامية.

2. برامج النشاط الحر.. حيث يختار الطفل الأنشطة بنفسه يهدف هذا إلى تلبية احتياجات الطفل الانفعالية والاجتماعية والعقلية.

3. برامج النشاط الفكري..  كما في برنامج ماريا منتسورى في التعليم الذاتي، فيقوم الطفل بالتعلم وفقاً لميوله ومتطلباته الذاتية معتمداً فيها على قدراته ومهاراته وإمكانياته دون تدخل الكبار، كما يحتوى على تمرينات الحياة اليومية لتنمية النمو الحسى لديه.


4. البرامج التعويضية.. كبرنامج تنمية  المهارات الحركية الدقيقة وبرنامج المهارات الإدراكية الحسية وبرنامج مهارات ما قبل القراءة، بالإضافة إلى برنامج تعليم الحروف الهجائية. المصدر


من أطول فترات البرنامج اليومي في الروضة؟

يُعتبر العمل الحر في الأركان هو أطول فترات البرنامج اليومي في الروضة، نظرًا لأهميته فمن خلاله يكتسب الطفل الخبرات المتنوعة عن طريق الأشياء الملموسة و المحسوسة . حيث يختار كل طفل الركن أو النشاط الذي يميل إليه و يتفق مع استعداداته و قدراته العقلية و الجسمية مما يؤدي بدورة  لتطوير المهارات المعرفية القوية. ومن ثم الانتقال من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المدرسة الابتدائية وتقوم المعلمة بتقسيم الصف إلى أركان تعليمية محددة بسجاد أو أثاث خاص يميز كل ركن عن الأخر.

شروط الأركان


 تحديد المساحة والمواد والأنشطة تحديد واضحًا.
- يجب أن تكون الأركان جذابة.
- إنشاء محتوى كافٍ للجلسة بأكملها.
- يسمح باللعب والنشاط الجماعي.
- أن تكون أهدافه ومحتوياته محددة بوضوح.
- قابل للتقييم بسهولة.

كم عدد الاطفال في الاركان؟

كم عدد الاطفال في الاركان؟ يجب أن يكون عدد الطلاب في كل زاوية 5-6 كحد أقصى.

ما أهداف الأركان ؟

أركان رياض الأطفال واهدافها :

1. منح الأطفال الفرصة لتطوير جميع جوانبهم الفكرية والعاطفية والاجتماعية.

2.تحفيز التفكير المنطقي والاستنتاج من التجربة.

3. تخلص من الخوف من ارتكاب الأخطاء.

4.   احترم وتيرة التعلم لكل طفل.

5. تعليم الطالب البحث عن حلول مختلفة لحل مشكلة.

6. لتحقيق المزيد من الاستقلالية في تنفيذ المهام.

7. اكتساب الخبرات المباشرة.

اهداف برامج طفل ما قبل المدرسة؟

اهداف برامج طفل ما قبل المدرسة هو تطوير شخصية الطفل أخلاقيا وصحيا ونفسيا وعاطفيًا وعقليا واجتماعيا. وتهيئة بيئة تضع تحديات تنموية متنوعة تشمل مطالبة الأطفال بالمشاركة بنجاح مع أقرانهم خارج شبكة العائلة، والتكيف مع مساحة الفصل الدراسي ، وتلبية التوقعات التي يوفرها الإعداد المدرسي.

طباعة محتوى برنامج رياض الأطفال pdf

طباعة ملصقات محتوى برنامج رياض الأطفال بصيغة pdf
محتوى برنامج رياض الأطفال
البرنامج اليومي في رياض الأطفال pdf
محتوى برنامج رياض الأطفال

في النهاية

العملية التربوية الحديثة في تربية الطفل تهتم بما يشتمل عليه محتوى برنامج رياض الأطفال لتحقيق شخصية متكاملة مع توفير الخبرات والمهارات المطلوب للطفل.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-