فوائد التعليم عن بعد في زمن الكورونا

  •  أدى COVID-19 إلى إغلاق المدارس في أغلب أنحاء العالم. حيث يوجد أكثر من 1.2 مليار طفل يحصلون على التعلم الإلكتروني  خارج الفصول الدراسية.  حيث يتم التعليم عن بعد وعلى منصات رقمية. فيستجيب الطلاب للمكالمات الجماعية من معلميهم عبر الإنترنت .
  • تشير الأبحاث إلى أن التعلم عبر الإنترنت قد ثبت أنه يزيد من الاحتفاظ بالمعلومات ، ويفهم الطالب المعلومات في وقتًا أقل  ، مما يعني أن التغييرات التي أحدثها فيروس كورونا قد تكون موجودة لتبقى.
  • مع هذا التحول المفاجئ في أجزاء كثيرة من العالم ، يتساءل البعض عما إذا كان التعلم عبر الإنترنت سيستمر بعد الوباء ، وكيف سيؤثر هذا التحول على التعليم في جميع أنحاء العالم.
  • حتى قبل COVID-19 ، كان هناك بالفعل نمو كبير واعتماد في تكنولوجيا التعليم ، حيث وصلت استثمارات تكنولوجيا التعليم العالمية إلى 18.66 مليار دولار أمريكي في عام 2019 والسوق الإجمالي للتعليم عبر الإنترنت من المتوقع أن يصل إلى 350 مليار دولار بحلول عام 2025 . سواء كانت تطبيقات لغوية أو دروسًا افتراضية أو مؤتمرات فيديو أو برامج التعليم عن بعد ، ولكن حدثت زيادة كبيرة في الاستخدام منذ ظهور COVID-19. المصدر

كيف يستجيب قطاع التعليم لـ COVID-19؟

استجابةً كبيرة ، تقدم العديد من منصات التعلم عبر الإنترنت وصولاً مجانيًا إلى خدماتها. و تعمل شركاتكثيرة على تعزيز القدرات لتوفير منصة شاملة للمعلمين والطلاب. على سبيل المثال ، بدأت مجموعة Lark ، وهي مجموعة تعاون مقرها سنغافورة تم تطويرها في البداية بواسطة ByteDance كأداة داخلية في تقديم وقت غير محدود لمؤتمرات الفيديو للمعلمين والطلاب وإمكانيات الترجمة التلقائية والتحرير.

ماذا يعني هذا لمستقبل التعلم؟

يعتقد البعض أن الانتقال السريع وغير المخطط له إلى التعلم عبر الإنترنت - بدون تدريب كفاية، والقليل من الإعداد - سيؤدي إلى تجربة سيئة لا تؤدي إلى النمو المستدام ، بينما يعتقد البعض الآخر أن نموذجًا هجينًا جديدًا للتعليم سيظهر ، بفوائد كبيرة. 

يقول وانج تاو ، نائب رئيس Tencent Cloud "أعتقد أنه سيتم تسريع دمج تكنولوجيا المعلومات في التعليم بشكل أكبر وأن التعليم عن بعد سيصبح في النهاية جزءًا لا يتجزأ من التعليم المدرسي".

فوائد التعليم عن بعد في زمن الكورونا

من فوائد التعليم عن بعد في زمن الكورونا: يقول الدكتور أمجد ، الأستاذ في الجامعة الأردنية الذي كان يستخدم منصة لارك لتعليم طلابه

"لقد غيرت طريقة التدريس. إنه يمكّنني من الوصول إلى طلابي بشكل أكثر كفاءة وفعالية من خلال مجموعات الدردشة واجتماعات الفيديو وأيضًا مشاركة المستندات ، خاصة أثناء جائحة فيروس كورونا. يجد طلابي أيضًا أنه من الأسهل التواصل على Lark. سألتزم بـ Lark حتى بعد فيروس كورونا ، وأعتقد أن التعلم التقليدي غير المتصل والتعلم الإلكتروني يمكن أن يسيران جنبًا إلى جنب ".

مشاكل التعليم عن بعد

ومع ذلك ، هناك تحديات يجب التغلب عليها. ف بعض الطلاب الذين لا يتوفر لديهم اتصال موثوق بالإنترنت أو التكنولوجيا للمشاركة في التعلم الرقمي ؛ تظهر هذه الفجوة في البلدان الفقيرة والغنية ايضاً.

في الولايات المتحدة ، هناك فجوة كبيرة بين أولئك الذين ينتمون إلى خلفيات متميزة ومحرومة: في حين أن جميع الأطفال الذين يبلغون من العمر 15 عامًا تقريبًا والذين ينتمون إلى خلفية مميزة قالوا إن لديهم جهاز كمبيوتر للعمل عليه ، فإن ما يقرب من 25 ٪ من أولئك الذين ينتمون إلى خلفيات محرومة لم يفعلوا ذلك. في حين أن بعض المدارس والحكومات توفر المعدات الرقمية للطلاب المحتاجين ، كما هو الحال في نيو ساوث ويلز ، أستراليا ، لا يزال الكثيرون قلقين من أن الوباء سيغطي الفجوة الرقمية .

هل التعلم عبر الإنترنت فعال؟

تظهر بعض الأبحاث أنه في المتوسط ​​، يحتفظ الطلاب بنسبة 25-60٪ من المواد عند التعلم عبر الإنترنت ( التعليم عن بعد ) مقارنة بـ8-10٪ فقط في الفصل الدراسي. وهذا يرجع في الغالب إلى قدرة الطلاب على التعلم بشكل أسرع عبر الإنترنت ؛ يتطلب التعلم الإلكتروني وقتًا أقل بنسبة 40-60٪ للتعلم مما هو عليه في الفصول الدراسية التقليدية لأن الطلاب يمكنهم التعلم بالسرعة التي تناسبهم ، والعودة وإعادة القراءة ، والتخطي ، أو الإسراع من خلال المفاهيم التي يختارونها.

ومع ذلك ، فإن فعالية التعلم عبر الإنترنت تختلف بين الفئات العمرية. مع الإجماع العام على أن الأطفال يسهل تشتيت انتباههم. للحصول على الفائدة الكاملة من التعلم عبر الإنترنت ، يجب أن يكون هناك جهد متضافر.

منذ أن أظهرت الدراسات أن الأطفال يستخدمون حواسهم الخمس على نطاق واسع للتعلم ، فإن جعل التعلم ممتعًا وفعالًا من خلال استخدام التكنولوجيا أمر بالغ الأهمية ، وفقًا لمرينال موهيت من BYJU. "على مدى فترة ، لاحظنا أن التكامل الذكي للألعاب أظهر مشاركة أعلى وحافزًا متزايدًا للتعلم خاصة بين الطلاب الأصغر سنًا ، مما جعلهم يقعون حقًا في حب التعلم" ، كما يقول.

غالبًا ما تكون الأحداث العالمية الكبرى نقطة انعطاف للابتكار السريع - ومن الأمثلة الواضحة على ذلك ظهور التجارة الإلكترونية بعد فيرس السارس .فمن واجبنا جميعًا الان استكشاف إمكانيات تكنولوجيا التعليم عن بعد الكاملة.

قدمنا من قبل:




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-