زيادة ذكاء الطفل بكتب اللمس والتفكير من الولاده الى 4 سنوات

Age_0 - 4_Actually_Useful_Children's_Books_for_Twenty_Somethings

من الكتب الاكثر افادة للاطفال من الولاده حتى 4 سنوات الكتب التى تحث الطفل على التفاعل معها .
مثل كتب اريك كارل, كسلسلة كتبه( كتابى الاول) التى تضم كتاب الكلمات وكتاب الاشكال وكتاب الالوان وكتاب الاعداد.
هذه الكتب تتطلب التفاعل من الطفل بالمس او حل اللغز او تطابق الصورة بنفس اللون وهكذا .
كما فى هذا الكتاب:
المميز فيه:
1-معرفة المضادات(ابيض واسود).
2-معرفة لونين.
3-يحس الطفل على لمس فرو او جلد الحيوان بخامة تشبهه فى الطبيعه.
4-يتعلم الطفل الربط بين الاشياء عندما يبحث عن كل الاشياء التى تضم اللونين الابيض واللاسود.

الكتاب فعلا مفيد وحبه اطفالى جدا وهو أفضل كتاب فى سلسلته لانه سهل جدا والافادة من ورائه كبيرة جدا.
غلاف الكتاب من الخارج صورة البقرة  التى تحب الاستكشاف وتبدأ فى التسائل من الذى يشبهها فى اللون.
كتاب ألوان لتلمسها أسود وأبيض.


ستجد حيوانات كثيرة واشياء ايضا بهم اللونين الابيض والاسود  مثل الخروف.
 فرو الخروف
ماذا رأيك؟ هل كلامي صحيح؟ اكتب رأيك في التعليقات بالأسفل.

أفكار لزيادة ذكاء طفلك -نشاط الغابة فى البيت والكلاس

  حيوانات الغابة 
الهدف من النشاط :
1- تعريف الطفل على الحيوانات .
2- توفير الفرصة أمامه رؤية الحيوانات المتواجدة في الغابة .
الوسائل المستخدمة :
1- مجموعة حيوانات لعب أطفال من البلاستك.
2- تربة وبذور الحلبة .

عمل غابة أو حديقة بالحلبه
-لان الحلبه بتطلع بسرعه تقريبا اسبوع وتنتشر وتصبح مثل الغابة
ومتوفرة فى كل بيت تقريبا
-وان تركتيها اسبوع اخر تكبر ويختبئ الحيوانات بين الحشائش
-تنفع لنشاط الغابه وحيوانات المزرعه


وضعت  كميه كبيرة
 وغطيتها بالتربة
وضعتها فى الهواء
وبجواها نبتة روز مارى كأشجار الغابة
بعد اسبوع 


 حيوانات الغابة بلاستيك

 يمكنك عمل  قصة صغيرة مع الطفل وتمثيلها
الاسد يختبئ ليأكل الحمار الوحشى


لوجى(سنتين) اشتركت معانا باللعب فى الغابة

حددى الاستراتيجيات التربوية التي تساعد على إنجاح الموقف التعليمي وتحقيق الأهداف
   افسحى للطفل مجال للتعبير عن مفاهيمه و أحاسيسه نحو الحيوانات من خلال النشاط .

الحيوانات:
المفاهيم الأساسية للوحدة :
أنواع الحيوانات : 
- حيوانات الغابة (ما تم عمله فى هذا النشاط)
-حيوانات المنزل
 -حيوانات الحقل
 -حيوانات البر ، والبحر .


طعام الحيوانات : 
العشب
 اللحوم
 البرسيم
بقايا الأطعمة
الحشرات.

يغطي جسم الحيوان : 
جلد
 فرو (صوف) .
أجزاء جسم الحيوان :
 الرأس
 الفم
 الأنف
 الجسم
 الأرجل
 الذيل .

بيوت الحيوانات : 
 الغابة
الإسطبل
 الحقول
 المنزل
 الجحور
 البحر.

فوائد الحيوانات : 
نصنع من جلدها الحقائب والأحذية
  نصنع من فروها الملابس
نأكل لحمها
 نستخدمها في المواصلات
 نستخدمها في الحراسة كالكلب
نستخدمها في نقل الأثقال كالجمال والحمير
بعض بقاياها تستخدم للزينة (سن الفيل) الخ .

أهداف معرفية :
1- يتعرف على أسماء الحيوانات بأنواعها المختلفة .
2- يميز بين الحيوانات ( حيوانات الحقل – حيوانات الغابة – حيوانات المنزل ) .
3- يميز بين البقرة و الجاموسة من حيث اللون والشكل .
4- يتعرف على فوائد كل من حيوانات الحقل والمنزل .
5- يفرق بين الجمل والزرافة من حيث اللون والشكل .
6- يفرق بين الحيوانات من حيث الحجم  (كبير-صغير).
7- يتعرف ماذا يأكل كل نوع من الحيوانات ؟ وأين تعيش ؟
8- يميز بين الحيوانات الضارة و النافعة للإنسان .

أهداف وجدانية :
1- يكون علاقة طيبة بينه وبين الحيوانات .
2- يدرك واجباته نحو الحيوانات ويرعاها .
قصي له حديث الرسول  صلى الله عليه وسلم
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
 ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) متفق عليه.

3- يكون اتجاهات وأحاسيس إيجابية نحو الحيوانات .

أهداف مهارية :
1- يميز بين ملمس كل حيوان من واقع ما يغطي جسمه. فى كتب بيكون فيها الحيوان وعليه طبقه قماش فرو او جلد يمكنك عمل ذلك بسهوله على اى صور للحيوانات .
2- يكون بعض أشكال الحيوانات بالبازل .

ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال :
1- تعرض المعلمة على الأطفال مجموعة من الصور الملونة الكبيرة
 وتجري معهم محادثة حول هذه الحيوانات :
*حجم الحيوانات (كبير – صغير ).
*لون الحيوان ونوع ما يغطي جسمه .
* فوائد الحيوان واستخدامه بالنسبة للحيوان .
* ماذا تأكل الحيوانات المختلفة .

و تتيح المعلمة المجال أمام الطفل للتعرف على الحيوانات بقدر المستطاع:
1- عن طريق رحلة الى حديقة الحيوانات
2-او فيديو من اليوتيوب بأسماء واصوات الحيونات (الطفل استمتع جدا وكرر اسماء الحيوانات خلف الفيديو طلب تكرارة)


3-وفي داخل حجرة النشاط  يمكن إحضار بعض الحيوانات الأليفة مثل (الأرنب –القط – كلب صغير )
إلى غرفة الحضانة مع مراعاة وضعها في قفص صغير كي يتمكن من السيطرة عليها ،
 وحتى لا يجري الحيوان وسط الأطفال وتفقد المعلمة زمام السيطرة على الأطفال في الغرفة.


4-تحضر المعلمه  قطع من الفرو الجلد الملون بألوان الحيوانات و تعرض  صورا كثيرة للحيوانات ويقوم الطفل بوضع  الجلد المناسب لكل حيوان مثل ( الزرافة – الحمار الوحشي ).
او اطبعى اشكال تميز بعض جلود الحيوانات كما بالصورة
مصدر الصورة
خاص بمدونة الحضانة
ANIMALS, CUTE, ELEPHANT, FUNNY, GIRAFFE, LION, MONKEY, PAPER CRAFT, SAFARI
animals, cute, elephant, funny, giraffe, lion, monkey, paper craft, safari
Safari Jungle Animals,African Animals For Kids,Crafts
  • أفكار لزيادة ذكاء طفلك -نشاط الغابة  فى البيت والكلاس

أفكار لنشاط الغابة فى البيت ورياض الاطفال

  حيوانات الغابة 
الهدف من النشاط :
1- تعريف الطفل على الحيوانات .
2- توفير الفرصة أمامه رؤية الحيوانات المتواجدة في الغابة .
الوسائل المستخدمة :
1- مجموعة حيوانات لعب أطفال من البلاستك.
2- تربة وبذور الحلبة .

عمل غابة أو حديقة بالحلبه
-لان الحلبه بتطلع بسرعه تقريبا اسبوع وتنتشر وتصبح مثل الغابة
ومتوفرة فى كل بيت تقريبا
-وان تركتيها اسبوع اخر تكبر ويختبئ الحيوانات بين الحشائش
-تنفع لنشاط الغابه وحيوانات المزرعه


وضعت  كميه كبيرة
 وغطيتها بالتربة
وضعتها فى الهواء
وبجواها نبتة روز مارى كأشجار الغابة
بعد اسبوع 


 حيوانات الغابة بلاستيك

 يمكنك عمل  قصة صغيرة مع الطفل وتمثيلها
الاسد يختبئ ليأكل الحمار الوحشى


لوجى(سنتين) اشتركت معانا باللعب فى الغابة

حددى الاستراتيجيات التربوية التي تساعد على إنجاح الموقف التعليمي وتحقيق الأهداف
   افسحى للطفل مجال للتعبير عن مفاهيمه و أحاسيسه نحو الحيوانات من خلال النشاط .

الحيوانات:
المفاهيم الأساسية للوحدة :
أنواع الحيوانات : 
- حيوانات الغابة (ما تم عمله فى هذا النشاط)
-حيوانات المنزل
 -حيوانات الحقل
 -حيوانات البر ، والبحر .


طعام الحيوانات : 
العشب
 اللحوم
 البرسيم
بقايا الأطعمة
الحشرات.

يغطي جسم الحيوان : 
جلد
 فرو (صوف) .
أجزاء جسم الحيوان :
 الرأس
 الفم
 الأنف
 الجسم
 الأرجل
 الذيل .

بيوت الحيوانات : 
 الغابة
الإسطبل
 الحقول
 المنزل
 الجحور
 البحر.

فوائد الحيوانات : 
نصنع من جلدها الحقائب والأحذية
  نصنع من فروها الملابس
نأكل لحمها
 نستخدمها في المواصلات
 نستخدمها في الحراسة كالكلب
نستخدمها في نقل الأثقال كالجمال والحمير
بعض بقاياها تستخدم للزينة (سن الفيل) الخ .

أهداف معرفية :
1- يتعرف على أسماء الحيوانات بأنواعها المختلفة .
2- يميز بين الحيوانات ( حيوانات الحقل – حيوانات الغابة – حيوانات المنزل ) .
3- يميز بين البقرة و الجاموسة من حيث اللون والشكل .
4- يتعرف على فوائد كل من حيوانات الحقل والمنزل .
5- يفرق بين الجمل والزرافة من حيث اللون والشكل .
6- يفرق بين الحيوانات من حيث الحجم  (كبير-صغير).
7- يتعرف ماذا يأكل كل نوع من الحيوانات ؟ وأين تعيش ؟
8- يميز بين الحيوانات الضارة و النافعة للإنسان .

أهداف وجدانية :
1- يكون علاقة طيبة بينه وبين الحيوانات .
2- يدرك واجباته نحو الحيوانات ويرعاها .
قصي له حديث الرسول  صلى الله عليه وسلم
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
 ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) متفق عليه.

3- يكون اتجاهات وأحاسيس إيجابية نحو الحيوانات .

أهداف مهارية :
1- يميز بين ملمس كل حيوان من واقع ما يغطي جسمه. فى كتب بيكون فيها الحيوان وعليه طبقه قماش فرو او جلد يمكنك عمل ذلك بسهوله على اى صور للحيوانات .
2- يكون بعض أشكال الحيوانات بالبازل .

ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال :
1- تعرض المعلمة على الأطفال مجموعة من الصور الملونة الكبيرة
 وتجري معهم محادثة حول هذه الحيوانات :
*حجم الحيوانات (كبير – صغير ).
*لون الحيوان ونوع ما يغطي جسمه .
* فوائد الحيوان واستخدامه بالنسبة للحيوان .
* ماذا تأكل الحيوانات المختلفة .

و تتيح المعلمة المجال أمام الطفل للتعرف على الحيوانات بقدر المستطاع:
1- عن طريق رحلة الى حديقة الحيوانات
2-او فيديو من اليوتيوب بأسماء واصوات الحيونات (الطفل استمتع جدا وكرر اسماء الحيوانات خلف الفيديو طلب تكرارة)


3-وفي داخل حجرة النشاط  يمكن إحضار بعض الحيوانات الأليفة مثل (الأرنب –القط – كلب صغير )
إلى غرفة الحضانة مع مراعاة وضعها في قفص صغير كي يتمكن من السيطرة عليها ،
 وحتى لا يجري الحيوان وسط الأطفال وتفقد المعلمة زمام السيطرة على الأطفال في الغرفة.


4-تحضر المعلمه  قطع من الفرو الجلد الملون بألوان الحيوانات و تعرض  صورا كثيرة للحيوانات ويقوم الطفل بوضع  الجلد المناسب لكل حيوان مثل ( الزرافة – الحمار الوحشي ).
او اطبعى اشكال تميز بعض جلود الحيوانات كما بالصورة
مصدر الصورة

تنمية الحواس بعمل كيس الجل للاطفال من عمر سنة الى 10 سنوات

 تنمية الحواس بعمل كيس الجل للاطفال من عمر سنة الى 10 سنوات  .. تنميه حاسة اللمس للاطفال ~ بكيس الهلام 
فى طريقك لزيادة ذكاء طفلك لازم تنشط كل حواسة باستمرار
اليوم عملت معهم أكياس الحواس لتنمية حاسة اللمس
ولمعرفة الالوان ايضا


هتحتاج:

1- كيس تفريز

2-جل شعر  شفاف

3- الوان طعام


4-العاب

مثل اسماك عند التحدث عن الابحار
ازهار فى موسم الربيع
ضفادع تسبح فى الماء فى نشاط دورة حياة الضفدع

ملاحظه
لا ينفع النشاط مع الاطفال الرضع لانهم ممكن يعضوا الكيس بأسنانهم

اللعب مع الطفل:

املئ الكيس بجل الشعر الى المنتصف

ضع نقط من اللون

اغلق الكيس
اجعل الطفل يمزج اللون بالجل داخل الكيس

ثم افتح الكيس وضع العاب غير مسننه حتى لاتخرم الكيس
اغلق الكيس
يفضل لف  شريط لاصق   حول حواف الكيس
 يفضل وضعه عند نافذ ويعلب الطفل به
والافضل تثبته بتيب
على النافذه ليسهل على الطفل لمسه
جمع الجل بيدك فى منطقه واجعل الطفل يلمسه بكفة يده

-اختر مزيج من الألوان الزاهية يجذب الطفل
 ويشعر ببرودة الجل بالكيس  والملمس الهلامى للجل  يجعله لا يقاوم .
خاص بمدونة الحضانة ولا أحلل نقله الا برابط للموضوع