انشطة وحدة الحيوانات لرياض الاطفال

 انشطة وحدة الحيوانات لرياض الاطفال

الهدف من النشاط :
1- تعريف الطفل على الحيوانات .
2- توفير الفرصة أمامه رؤية الحيوانات المتواجدة في الغابة .

تحضير وحدة الحيوانات لرياض الاطفال

الوسائل المستخدمة :
1- مجموعة حيوانات لعب أطفال من البلاستك.
2- تربة وبذور الحلبة .
عمل غابة أو حديقة بالحلبه
-لان الحلبه بتطلع بسرعه تقريبا اسبوع وتنتشر وتصبح مثل الغابة
ومتوفرة فى كل بيت تقريبا
-وان تركتيها اسبوع اخر تكبر ويختبئ الحيوانات بين الحشائش
-تنفع لنشاط الغابه وحيوانات المزرعه


وضعت  كميه كبيرة
 وغطيتها بالتربة
وضعتها فى الهواء
وبجواها نبتة روز مارى كأشجار الغابة
بعد اسبوع 


 حيوانات الغابة بلاستيك

 يمكنك عمل  قصة صغيرة مع الطفل وتمثيلها
الاسد يختبئ ليأكل الحمار الوحشى
نماذج انشطة رياض اطفال

لوجى(سنتين) اشتركت معانا باللعب فى الغابة

افكار لوحدة الحيوانات

حددى الاستراتيجيات التربوية التي تساعد على إنجاح الموقف التعليمي وتحقيق الأهداف
   افسحى للطفل مجال للتعبير عن مفاهيمه و أحاسيسه نحو الحيوانات من خلال النشاط .

الحيوانات و تحضير نشاط لغوى لرياض الاطفال :
المفاهيم الأساسية للوحدة :
أنواع الحيوانات : 
- حيوانات الغابة (ما تم عمله فى هذا النشاط)
-حيوانات المنزل
 -حيوانات الحقل
 -حيوانات البر ، والبحر .

طعام الحيوانات : 
العشب
 اللحوم
 البرسيم
بقايا الأطعمة
الحشرات.

يغطي جسم الحيوان : 
جلد
 فرو (صوف) .
أجزاء جسم الحيوان :
 الرأس
 الفم
 الأنف
 الجسم
 الأرجل
 الذيل .

بيوت الحيوانات : 
 الغابة
الإسطبل
 الحقول
 المنزل
 الجحور
 البحر.

اصوات الحيوانات للاطفال
عرض مقطع من اليوتيوب للطفل يعرض أصوات الحيوانات.

فوائد الحيوانات : 
نصنع من جلدها الحقائب والأحذية
  نصنع من فروها الملابس
نأكل لحمها
 نستخدمها في المواصلات
 نستخدمها في الحراسة كالكلب
نستخدمها في نقل الأثقال كالجمال والحمير
بعض بقاياها تستخدم للزينة (سن الفيل) الخ .

أهداف معرفية :
1- يتعرف على أسماء الحيوانات بأنواعها المختلفة .
2- يميز بين الحيوانات ( حيوانات الحقل – حيوانات الغابة – حيوانات المنزل ) .
3- يميز بين البقرة و الجاموسة من حيث اللون والشكل .
4- يتعرف على فوائد كل من حيوانات الحقل والمنزل .
5- يفرق بين الجمل والزرافة من حيث اللون والشكل .
6- يفرق بين الحيوانات من حيث الحجم  (كبير-صغير).
7- يتعرف ماذا يأكل كل نوع من الحيوانات ؟ وأين تعيش ؟
8- يميز بين الحيوانات الضارة و النافعة للإنسان .
أهداف وجدانية :
1- يكون علاقة طيبة بينه وبين الحيوانات .
2- يدرك واجباته نحو الحيوانات ويرعاها .
قصي له حديث الرسول  صلى الله عليه وسلم
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
 ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) متفق عليه.

3- يكون اتجاهات وأحاسيس إيجابية نحو الحيوانات .

أهداف مهارية :
1- يميز بين ملمس كل حيوان من واقع ما يغطي جسمه. فى كتب بيكون فيها الحيوان وعليه طبقه قماش فرو او جلد يمكنك عمل ذلك بسهوله على اى صور للحيوانات .
2- يكون بعض أشكال الحيوانات بالبازل .

ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال:
1- تُعرض المعلمة على الأطفال مجموعة من الصور الملونة الكبيرة
 وتجري معهم محادثة حول هذه الحيوانات :
*حجم الحيوانات (كبير – صغير ).
*لون الحيوان ونوع ما يغطي جسمه .
* فوائد الحيوان واستخدامه بالنسبة للحيوان .
* ماذا تأكل الحيوانات المختلفة .

و تتيح المعلمة المجال أمام الطفل للتعرف على الحيوانات بقدر المستطاع من خلال تحضير نشاط حركي لرياض الاطفال :
1- عن طريق رحلة الى حديقة الحيوانات
2-او فيديو من اليوتيوب يعرض اسماء اصوات الحيوانات والطيور (الطفل استمتع جدا وكرر اسماء الحيوانات خلف الفيديو طلب تكرارة).


3-وفي داخل حجرة النشاط  يمكن إحضار بعض الحيوانات الأليفة مثل (الأرنب –القط – كلب صغير )
إلى غرفة الحضانة مع مراعاة وضعها في قفص صغير كي يتمكن من السيطرة عليها ،
 وحتى لا يجري الحيوان وسط الأطفال وتفقد المعلمة زمام السيطرة على الأطفال في الغرفة.

4-تحضر المعلمه  قطع من الفرو الجلد الملون بألوان الحيوانات و تعرض  صورا كثيرة للحيوانات ويقوم الطفل بوضع  الجلد المناسب لكل حيوان مثل ( الزرافة – الحمار الوحشي ).
او اطبعى اشكال تميز بعض جلود الحيوانات كما بالصورة
مصدر الصورة



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-