ما هو مرض ال adhd

 ما هو مرض ال adhd ... و adhd اعراض عند الاطفال ... و أسباب adhd اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ... مرض ADHD للكبار ... و علاج مرض ADHD عند الأطفال ...



ما هو مرض ال adhd

اضطراب فرط الحركة والنشاط ونقص الانتباه (ADHD) هو حالة تؤثر على سلوك الناس. عادة ما يتم تشخيصه لأول مرة في مرحلة الطفولة وغالبًا ما يستمر حتى مرحلة البلوغ. قد يواجه الأطفال المصابون به من صعوبة في الانتباه والتركيز ، والتحكم في السلوكيات الاندفاعية (قد يتصرفون دون التفكير في النتيجة) .


ما هي  أعراض مرض ADHD عند الأطفال ؟

الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعاني من:


  • يستغرق في أحلام اليقظة كثيرا
  • النسيان الكثير
  • التململ
  • التحدث كثيرًا
  • ارتكاب أخطاء متهورة أو تحمل مخاطر غير ضرورية
  • يجدون صعوبة في مقاومة الإغراء
  • صعوبة في أخذ الأدوار
  • يجدون صعوبة في الانسجام مع الآخرين.

تشخيص ADHD

إن تحديد ما إذا كان الطفل مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو عملية تتكون من عدة خطوات. لا يوجد اختبار واحد لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مع ملاحظة أن العديد من المشاكل الأخرى ، مثل القلق والاكتئاب ومشاكل النوم وأنواع معينة من صعوبات التعلم ، يمكن أن يكون لها أعراض مشابهة.

تتضمن إحدى خطوات عملية التشخيص إجراء فحص طبي ، بما في ذلك اختبارات السمع والبصر ، لاستبعاد المشكلات الأخرى ذات الأعراض، مع أخذ تاريخ الطفل من الوالدين والمعلمين وأحيانًا الطفل.


أسباب adhd اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يدرس العلماء الأسباب في محاولة لإيجاد طرق أفضل لتقليل فرص إصابة الشخص باضطراب adhd فرط الحركة ونقص الانتباه. أسباب adhd اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير معروفة، لكن الأبحاث الحالية تظهر أن الجينات تلعب دورًا مهمًا. تربط الدراسات الحديثة بين العوامل الوراثية واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

هل السكريات ومشاهدة التلفاز والايباد

لا تدعم الأبحاث الآراء الشائعة بأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ناتج عن تناول الكثير من السكر ، أو مشاهدة الكثير من التلفاز ، أو تربية الأبناء ، أو العوامل الاجتماعية والبيئية مثل الفقر أو الفوضى الأسرية. بالطبع ، قد تؤدي أشياء كثيرة ، بما في ذلك هذه ، إلى تفاقم الأعراض ، خاصة عند بعض الأشخاص. لكن الأدلة ليست قوية بما يكفي لاستنتاج أنها الأسباب الرئيسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. 

مرض ADHD للكبار

يمكن أن يستمر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حتى مرحلة البلوغ. يعاني بعض البالغين من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ولكن لم يتم تشخيصهم مطلقًا. يمكن أن تسبب الأعراض صعوبة في العمل أو في المنزل أو في العلاقات. قد تبدو الأعراض مختلفة في الأعمار الأكبر ، على سبيل المثال ، قد يظهر فرط النشاط على أنه قلق شديد. يمكن أن تصبح الأعراض أكثر حدة عندما تزداد متطلبات سن الرشد.


علاج مرض ADHD عند الأطفال

من الأفضل علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بمزيج من العلاج السلوكي والأدوية. بالنسبة للأطفال في سن ما قبل المدرسة (4-5 سنوات) المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يوصى بالعلاج السلوكي ، وخاصة تدريب الوالدين ، كخط العلاج الأول قبل تجربة العلاج. ما يصلح بشكل أفضل يمكن أن يعتمد على الطفل والأسرة. ستشمل خطط العلاج الجيدة المراقبة الدقيقة والمتابعة وإجراء التغييرات ، إذا لزم الأمر. المصدر

مواضيع هامة سوف تفيدك

  1. ما هو اللعب العلاجى؟
  2. اهمية اللعب العلاجى فى حياة طفلى
  3. الطفل الذى بحاجه للعب العلاجى
  4. ادوات اللعب العلاجى وصور لغرف اللعب العلاجى Play therapy





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-