10 خطوات ممتعة.. تعلم لغة انجليزية للاطفال تأسيس القراءة

هل تحتاج إلى استراتيجيات وأفكار لتطوير  تعلم لغة انجليزية للاطفال بالإضافة إلى مهارات القراءة بطلاقة لطلابك؟ اشاركك اليوم أفضل أنشطة لمساعدة الأطفال المتعثرين على تحسين الطلاقة وفهم ما يتم قراءته. هذه الاستراتيجيات تضمن لهم الطلاقة في القراءة مع الفهم السريع .



سرعة القراءة وطلاقة القراءة

ما هي الطلاقة في القراءة؟

الطلاقة في القراءة هي من اسرار التفوق الدراسي: وهي القدرة على القراءة بسرعة وبدقة. يمكن للقارئ الطليق تجميع الكلمات والتعرف عليها بسهولة. عند القراءة بصوت عالٍ. فالقارئ بطلاقة قادر على التعرف على الكلمات  وفي نفس الوقت فهم معناها العام.

يمكن اختصارها

 القراءة بطلاقة = السرعة المناسبة + الفهم الصحيح لما يُقرأ.


مشاكل القراءة

وتشمل المظاهر الشائعة على سبيل المثال لا الحصر:

  • القراءة البطيئة.
  • عدم معرفة التلميذ للكلمات.
  • يعرف الطالب الكلمة، ولكن لا يستطيع قراءتها عند دمجها في جملة.
  • قراءة النص مع عدم فهمه.
  • صعوبة في القراءة.

 تحديد مستوى قراءة طفلك

قبل أن تبدأ في تعليم القراءة بطلاقة ، ستحتاج أولاً إلى تحديد مستوى قراءة طفلك. كيف تعرف ما إذا كان هذا الكتاب أو النص مناسب لمستوى طفلك ؟ ماذا لو كان الكتاب صعبًا بما يشعر الطفل بالفشل ؟  ما هي الكتب التي يجب على طفلك قراءتها لتطوير مستواه؟

 إليك الطريقة المفضلة والأسهل على الأرجح لتحديد ما إذا كان النص بمستوى مناسب لقدرات الطفل هي قاعدة الأصابع الخمسة.  

1. اجعل الطفل يبدأ في القراءة.

2. ضع قبضة يدك خلف ظهرك، ولا تجعله يشاهدها.

3. كلما تعثر الطفل في القراءة ارفع إصبع خلف ظهرك.

4. إذا وصل طفلك إلى نهاية الصفحة قبل أن ترفع خمسة أصابع.

فإن النص مكتوب بمستوى طفلك ومناسب لممارسة القراءة بطلاقة. 

ملاحظة هامة: ولكن اذا لم ترفع أي اصبع فالكـتاب سهل للغاية على الطفل، ننصحك بتركة والبحث عن كتاب اخر لتدريب الطفل على كلمات جديدة لتطوير لقراءته. وننصحك بأن تجعله يبدأ بقراءة  الأشياء التي يستمتع بها في بداية التعلم.

يمكنك التعرف بالتفصيل على هذه الطريقة هنا pridereadingprogram . شاهد هذه الاستراتيجية الرائعة. إليك مقطع فيديو قامت بإنشائه هذه المعلمة حول كيفية العثور على مستوى القراءة لدى طفلك.  


 دعنا نقدم لك أهم استراتيجيات القراءة الناجحة:

تعلم لغة انجليزية للاطفال #1: القراءة بصوت عالٍ

 القراءة بصوت عالٍ مهمة لأسباب عديدة ، لكن من أفضلها أنها تعلم الأطفال كيف تبدو الطلاقة. يمكنك أن تتصفح مع طفلك موقع Storyline Online المجاني، ولا يلزم تسجيل الدخول إليه، حدده كجزء من أنشطة القراءة، بهذا الموقع فيديو مع القصة لشخص يقرأ القصة بشكل شيق. مارس القراءة بصوت عالٍ يوميًا مع طفلك. 


وأظهر له كيف أن علامات الترقيم تساعد على فهم مشاعر الشخصية، وكيف كان صوت الشخصية في القصة أي الإحساس بالإيقاع .فإذا كانت هناك علامة استفهام في نهاية الجملة ، سيزداد حجم الصوت ، مما يزيد المعنى من خلال التنغيم. بمجرد أن يتمكن طفلك من القراءة، شجعه على عمل قائمة من الكتب تزيد من المعلومات المتنوعة لديه. 


تعلم لغة انجليزية للاطفال #2: بواسطة أشجار بناء الجملة

وهي طريقة تعتبر فوق الرائعة لبناء الجملة وسهولة تذكرها للاطفال المبتدئين عند تعلم لغة انجليزية للاطفال . فهي تسمح للأطفال بالتركيز على كل كلمة ، وتحسين الدقة والسرعة في القراءة.إذا كنت تبحث عن أوراق عمل مفيدة لتحسين القراءة فإنني أوصيك بشدة بإلقاء نظرة على كتاب تعلم اللغة الانجليزية للاطفال pdf.

تعلم لغة انجليزية للاطفال #3: قراءة الصدى وقراءة الكورال 

 هما استراتيجيتان يمكن استخدامهما لتعليم الطلاقة:
 قراءة الصدى: هي عندما يقرأ المعلم جزءًا قصيرًا من النص ، وأحيانًا جملة أو فقرة قصيرة ، ويرددها الطالب خلفه. 
اما قراءة الكورال: هي أن يقرأ المعلم والطالب نفس المقطع في نفس الوقت. كما بمقطع الفيديو.
 

تعلم لغة انجليزية للاطفال #4: هاتف الطلاقة

 وهو هاتف عبارة عن أنبوب منحني يسمع الطفل نفسه وهو يقرأ. يفضل مكان هادئ في الغرفة ليقرأ الطفل لنفسه دون إزعاج الآخرين. يمكنك استخدام أي أنبوب منحني يشبه الهاتف لهذا الغرض. و يمكن للطالب أيضًا تسجيل صوته على جهاز (مثل iPad) وإعادة التشغيل للاستماع إلى نسبة طلاقته في القراءة وتقييمها.




تعلم لغة انجليزية للاطفال #5: إعادة القراءة بأصوات مختلفة

الطلاقة تتطلب الكثير والكثير من القراءة وإعادتها. عندما يقرأ الأطفال مقطعًا مع التكرار ، فإنهم يبنون سرعته ودقته تلقائية. مع محاولة إعادة القراءة بأصوات مختلفة. حتى يكتسب الطفل الثقة بالنفس اثناء القراءة.

تعلم لغة انجليزية للاطفال #6: صناديق الصوت



تساعد مربعات أو دوائر الصوت الطفل على فهم أن الكلمة تتكون من قطع أصغر. يمكنك رسم دوائر أو مربعات أسفل الكلمة وكل دائرة او مربع يمثل الحرف الذي فوقة ، أو يمكنك عملها من الورق المقوى. حتى يستفيد الأطفال من أن كل مربع لونًا مختلفًا لتمثيل بداية الكلمة ووسطها ونهايتها.

الطريقة:

  • ضع مربعات الصوت أو أي أداة أمام طفلك.
  • ابدأ بالكلمات التي تحتوي على ثلاثة أحرف واتبع نمط الحرف الساكن.
  • اطلب من الطفل تحديد موقع المربع لكل صوت حرف.

على سبيل المثال ، كلمة "قطة" ، واسأله أين مكان صوت/ c /؟  هل هو في بداية الكلمة أو وسطها أو نهايتها؟. افعل الشيء نفسه مع أصوات / a / و / t /.

مع المزيد من الممارسة ، سوف يكون قادر على القراءة الصحيحة بدون الكثير من التوجيه، و أيضًا قادراً على قراءة كلمات أطول من 3 أحرف. سيكون عليك فقط عمل دوائر أو مربعات صوت، بها نفس عدد حروف الكلمة. قدمنا من قبل أقوي الطرق في تعليم الانجليزية للاطفال من 3-6 سنوات يمكنك مشاهدة الموضوع وتحميل أوراق العمل مباشرة من هنـــــــــا.

تعلم لغة انجليزية للاطفال #7: أغاني الأطفال

غالبًا ما يحفظ الأطفال أغاني اللغة الإنجليزية قبل تعلمهم القراءة بوقت طويل. وهي مفيدة في تعليم القافية والإيقاع لبناء الوعي الصوتي لديهم. يمكن القيام بهذا النشاط الممتع مع طفلك للتأكيد على شكل الحرف مع أوراق العمل احرف اللغة الانجليزية كطرق سيارات لتعليم الكتابة الصحيحة بسهولة هنــــا.

تعلم لغة انجليزية للاطفال #8: الجمل البسيطة

تعلم لغة انجليزية للاطفال


لبناء الطلاقة و الثقة عند قراءة الجمل البسيطة. لأن قراءة  الجمل البسيطة تُشعر الأطفال بالإنجاز، عندما يقرأ جمل بها كلمات مرئية sight words  وكلمات CVC words! ستجعل هذه الجمل البسيطة والممتعة الأطفال منغمسين في القراءة، وهي طريقة رائعة للعمل على تحسين سرعة القراءة! استخدم هذه البطاقات للقراءة مع طفلك.

 تعلم لغة انجليزية للاطفال #9: ابحث عن رفيق للقراءة

تعلم لغة انجليزية للاطفال استراتيجية مسلية وممتعة Learn English for kids

وإذا كان الأطفال خجولين من مشاركة القراءة مع اصدقائهم، فدعهم يقرءون لألعابهم المفضلة، فهي أيضًا طريقة جيدة في ممارسة القراءة.

تعلم لغة انجليزية للاطفال #10: سجل التقييم وتتبع تقدم الطالب

تعلم لغة انجليزية للاطفال استراتيجية مسلية وممتعة Learn English for kids

لا نريد المبالغة في التأكيد على أهمية الأرقام ، ولكن تتبع تقدم الطالب مفيد لك وله. ويمكن للوالدين تقييم طفلهما في المنزل أيضًا. تعلم كيف تدون الملاحظات عندما يقرأ الطفل بصوت عالٍ، مع طريقة طرح أسئلة لتقييم مستوى الاستيعاب.

هذه كانت اللبنات الأساسية في تعلم لغة انجليزية للاطفال نتمنى أن تفيد الجميع شكراً لمتابعتكم، شارك الموضوع.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-