المنهج السنغافوري في الرياضيات

إمنح طفلك بداية رائعة في المنهج السنغافوري في الرياضيات  حيث تشير الكثير من الأبحاث إلى أنّ الطالب في سنغافورة هو أذكى طالب في العالم، حيث  أداء طلّابها في الرياضيات والمواد العلمية يُعدّ الأفضل حتى من أمريكا وباقي الدول.
المنهج السنغافوري في الرياضيات pdf

 اكتشف معنا  السرّ وراء تفوّق الطالب السنغافوريّ في الرياضيات على نظيره في اى بلد اخر؟ 

ما هي طريقة المنهج السنغافوري في الرياضيات؟

الطريقة السنغافورية للرياضيات Singapore Math طورها مجموعة من المُعلمين في سنغافورة في الثمانينات، بأمر من وزارة التربية هناك لصُنع برنامج تعليمي بأعلى جودة.

وقد استفادت هذه الطريقة من أبحاث علم النفس الأمريكيّة التي تشير إلى أنّ الإنسان يتعلّم من خلال ثلاث مراحل أساسية:

1- استعمال أجسام حقيقيّة.

2- صُور لهذه الأجسام.

3- ثُم رموز.

لذلك المنهج السنغافوري يُركّز على استخدام المكعّبات الملوّنة في تعليم الطفل الرياضيات كالطرح و الجمع والضرب والقسمة.

 ممّا يساعد الطفل على تخيّل حل المشكلة بشكل أسهل من مجرّد الحديث عن مفاهيم مجرّدة.

هذه الخطوات البسيطة سوف تعمل على تطوير فهم طفلك للأعداد فهمًا شاملاً. وتساعدك في كيفية دعم طفلك لتعلم الرياضيات في المنزل.

 بواسطة بعض الخطوات البسيطة لبناء مهارات حسابية من خلال أنشطة الحياة اليومية. إليك أهم الخطوات التي ستساعد في إرساء أساس رياضي قوي لطفلك:

الخطوة الأولى في المنهج السنغافوري في الرياضيات

ملحوظة هامة: لا تنتقل من خطوة لأخرى حتى تتأكد من أن طفلك أتقنها تماماً.

أولاً تأكد من أن طفلك اكتسب المفاهيم الرياضية الأساسية مثل:

1- فهم أن الأرقام تمثل كمية الأشياء.

2- فهم أن كمية الأشياء يمكن تمثيلها بالأرقام والكلمات والأشياء الملموسة.

الخطوة الثانية 

ثم بعدها يمكنك البدء في تعليمهم مهارات مثل:

1- القدرة على قراءة رموز الأرقام من 1 فصاعدًا.

2- القدرة على العد من 1 فصاعدًا وقم بإعطاءهم أشياء ملموسة ليقوموا بعدها ؛

3- القدرة على قراءة الكلمات التي تمثل الأرقام من 1 فصاعدًا.

ملاحظة: يتمّ التعامل بوحدة العشرات لتيسير فهم الرياضيات على الطفل في هذا المنهج، كما في المقطع التالي:


الخطوة الثالثة مفهوم المقارنة 

بعد ذلك امنح طفلك مجموعتين من العناصر الملموسة للمقارنة، اسئل الطفل عن اى مجموعة  لديها أكثر وأي مجموعة لديها أقل العناصر. يمكنك رسم صور لهذه الأشياء على الورق للمقارنة بينها.

من خلال مقارنة كميتين أو أكثر. بمجرد أن يتمكن التلميذ من تصور مقدار كمية أكبر أو أصغر من كمية أخرى ، سينتقل بعد ذلك لوضع هذه العلاقات في جداول.

مثال:

قم بإعطاء الطفل أشياء ملموسة ، مثل 5 أقلام رصاص و 3 ممحاة

امر للطفل بوضع مجموعة الاقلام في الأعلى وأسفل كل قلم ممحاة لمطابقة عدد العناصر، بعد ذلك ، سيكون قادرًا على رؤية أن هناك أقلام رصاص أخرى لا يوجد أسفلها محايات  لأنها نفدت.
المنهج السنغافوري في الرياضيات


بعد ذلك يكون سهل رسم  مربعات في الدفتر لتوضيح المعادلة 5 - 3 = 2


المنهج السنغافوري في الرياضيات
بعد ذلك ، يمكننا تعليم الأطفال أن يستمروا في رسم المربعات بدون اى عناصر.


المنهج السنغافوري في الرياضيات

لتحميل اوراق عمل المنهج السنغافوري في الرياضيات هنـــــا

 يمكن تصور المعادلة على أنها مقارنة بين كميتين،  ويمكن للطالب أن يرى بسهولة أنه لإيجاد الفرق ، يحتاج فقط إلى عملية الطرح.


وأن أقلام الرصاص أكثر من الممحاة. ومن ثم ، يمكننا أن نرى أن العلاقة بين الكمية الأكبر والكمية الأصغر.

في النهاية بواسطة طريقة سنغافورة في تعليم الرياضيات:

1- لإيجاد الفرق بين كميتين غير متساويتين ، ما عليك سوى الطرح  من الكمية الأكبر:

كمية أكبر - كمية أصغر = الفرق


2- للعثور على الكمية الأكبر ما عليك سوى جمع الكمية الأصغر مع الفرق:

كمية أصغر + فرق = كمية أكبر

3- للعثور على الكمية الأصغر، اطرح من الكمية الأكبر الفرق:

كمية أكبر - فرق = كمية أصغر

- من خلال المثال السابق وتدرجه نرى أن الطفل يفهم  «روابط الأرقام» (Number Bonds)، فالتركيز على روابط الأرقام يجعل مهمّة الجمع أو الطرح سهلة ومنطقيّة أكثر بالنسبة للطفل.

كما إنّ مثل هذه المهارة ستُفيده في حلّ المسائل الأكثر تعقيدًا في المراحل التالية، كالضرب والقسمة والعمليات على الكسور... الخ.

إيجاد الطفل للأنماط المتكرّرة

يُركّز المنهج السنغافوري في الرياضيات أيضًا على إيجاد الطفل للأنماط المتكرّرة (Patterns) والرّبط بين العناصرالمتشابهه،
يتم تدريب الطفل على تمارين الربط بين الأشكال والألوان المتشابهة.

 وقد لاحظ الأساتذة أنّ من يملكون مهارة إيجاد الرابط (connection)، واكتشاف الأنماط المتكرّرة،  سوف يتفوقون في المرحلة الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائيّ على نُظراؤهم. لمعرفة المزيد عن المنهج السنغافوري في الرياضيات أنصحك بزيارة هذا الموقع هنـــــا.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-