طريقة جلين دومان مترجمة لتعليم طفلك الحساب الكمي

شرح منهج جلين دومان (Glenn Doman) 


هو منهج بسيط وممتع لتعليم الطفل الرضيع الحساب من شهره الرابع، وفرت لكم البطاقات للطباعة وبعد ذلك لن تحتاج إلى شئ، فهو يعتمد على هذه البطاقات المئه التي ارفقت لكم رابط لتحميلها، المنهج غاية في السهولة ولكن يحتاج إلى الالتزام لتأخذ نتائج سريعة، لا يوجد بالمنهج اختبارات او امتحانات فهو يعتمد على العرض فقط تعرض بطاقات على الطفل فقط. 

قمت بتجميع الخطوات من أماكن كثيرة فلا  توجد ترجمة لكتاب جلين دومان   How to Teach Your Baby Math، ولكن انصحك اذا احببتم المنهج أن تنضموا لمجموعةأمهات معلمات(جلين دومان) والتي أسعد بالانضمام لهن للسؤال عن اي شئ في المنهج ، 

حيث تضع العضوات مقاطع من الفيديو لشرح المنهج بالتطبيق العملي مع أطفالهن جزاهم الله خيرا، ويقمن بمساعدة العضوات الجديدات بالنصح واعطاء جرعة من التحفيز للمواصلة مع الطفل. 
بالاضافة إلى أنهن لم يقتصرن المنهج على القراءاة والحساب والموسوعة المعرفية فقط،  بل قمن بتطبيقه على حفظ القران الكريم للرضع ونجحن في ذلك.
اقرأ أيضاً:  طريقة جلين دومان لتعليم الطفل القراءة هنا

تحميل بطاقات الحساب الكمي منهج جلين دومان

✔ هذا ملف اوراق العمل للحساب الكمي (النقاط)






نبذة بسيطة عن ( Glenn Doman  ) 

من هو جلين دومان ؟؟ حصل GLENN DOMAN على شهادته في العلاج الطبيعي
من جامعة ولاية بنسلفانيا في عام 1940,
من هنا ، بدأ رائد مجال تطوير دماغ الطفل.
اعد منهج مقنن لتمكين الأطفال الرضع من القراءة
فوهو يقول ان الطفل لا يبدأ في التعلم عند 6 سنوات إنما من اول يوم يولد فيه يريد التعلم بكل ما يستطيع وباسرع وقت..
واعد منهج لتمكين الطفل من معرفة معدلات الرياضيات وماهية الأرقام
 لتطوير ذكائهم من خلال استغلال الفترة الذهبية للطفل من عمر يوم إلى 6 سنوات.
وليس هذا فقط بل اهتم ان يمتلك الطفل معرفة موسوعية عن كل مجالات الحياة..
القدرة على المواصلة في اعطاء هذا المنهج والمثابرة في وجه التحديات هو ما يقود إلى النجاح..

السن المناسب لمنهج جلين دومان “How to Teach Your Baby Math.”:

 يبدأ المنهج من عمر 4 شهور  حتى 6 سنوات.
وبما أن الطفل في هذه المرحلة بمثابة اسفنجة يمتص كل المعلومات
 فإن هذا العمر هو الفرصة رائعة لتمكينة من حفظ القران الكريم ومعرفة  القراءة  ومعرفة الحساب والعلوم.
  الامر الذي يجعله متقدماً دراسياً على أصدقائه في المدرسة وسهل التعلم، مما ينمي قدراته وذكائه.


  نصائح هامة قبل البدء حتى يسهل التعلم وينجح

  1. اختار مكان هادئ وبعيد عن الضجيج والتلفاز 📺
  2. أن لا يكون الطفل بحاجه لتغيير حفاض او جائع.
  3. أن يكون مزاجكم ومزاج الطفل جيد. 
  4. اعطي الطفل حضن كبير وقبلة وزغزغه،  وحفزوا بالكلام  الجميل زي انه  ذكي وشاطر الخ.
  5. لو عندك طفلين ممكن يأخذوا الجلسات مع بعض.
  6. ضعي الطفل بحضنك او امامك.
  7. في حال مرض الطفل او مرضكم توقفو وعندما يتحسن أكملو من جديد 👍
  8. في حال الخروج في نزهه توقفو واكملو عند العودة.
  9. لا تضغط على الطفل بتاتاً. 
  10. حاول تغيير نبرة الصوت اثناء تقديم  الكارت ليجذب انتباه الطفل.
  11. ممنوع الاختبارات نهائيا فهي دليل على عدم الثقة وهي عكس المرح. 
  12. دائما توقفوا قبل ان يشعر طفلكم بالملل. 
  13. اذا توقفتو لأي سبب كان ما في داعي تعيدو من البداية كملو مكان ما وصلتو.
  14. تأكد من إظهار حبك واحترامك لطفلك في كل فرصة.
  15. يجب أن تكون جلسات الحساب دائما وقتا للضحك والتأثير البدني,وهذا أفضل مكافئة لك ولطفلك.

✔ شرح طريقة تقديم منهج الرياضيات بطريقة جلين دومان الجزء الأول

كيف تعلم طفلك الرياضيات والقراءة  بسهولة منهج جلين دومان كاملا
  1. 🦋 اليوم الاول: سنقدم للطفل الاعداد من 1الى5  تكرر ثلاث جلسات مدة الجلسة ثانية واحدة لكل كارد
  2. اليوم الثاني : سنقدم من 1الى 5 تكرر  ثلاث جلسات في اليوم .. وهنضيف الارقام من 6الى 10 ايضا تكرر في نفس اليوم ثلاث جلسات أي سيصبح لدينا 6جلسات.
  3. اليوم الثالث: سوف نخلط الارقام من 1الى 10جيداً. وبعد الخلط نقسمها لمجموعتين يأخذ الطفل كل مجموعه ثلاث مرات في اليوم  أيضاً سيصبح لدينا ست جلسات..
  4. اليوم الرابع: نكرر اليوم الثالث السابق..
  5. اليوم الخامس :نكرر اليوم الثالث أيضاً.
  6. اليوم السادس: نحذف الكرتين  1و 2 ونضيف الكرتين  11و12 ونخلط الاوراق من (3 إلى 12) ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات المجموع كده ست جلسات باليوم أيضاً..
  7. اليوم السابع : نحذف الكرت 3و 4 ونضيف 13 و 14 ونخلط الاوراق (من 1 إلى 14 .. ما عدا 4 و3) ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات المجموع ست جلسات باليوم..
  8. اليوم الثامن: نحذف الكرت 5و 6 ونضيف 15و16 ونخلط الاوراق(من1 إلى 16 ما عدا الرقمين 5و6) ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات المجموع ست جلسات باليوم..
  9. اليوم التاسع: نحذف الكرت 7و 8 ونضيف 17و 18 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين. وكل مجموعه ثلاث جلسات المجموع ست جلسات باليوم..
  10. اليوم العاشر :نحذف الكرت 9و 10ونضيف 19و 20 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات المجموع ست جلسات باليوم..
ملاحظة: عرض الكروت نفس طريقة عرض كروت 
 نفس السرعه ثانيه للكارت كما في الفيديو العربي هذا
 وبنفس مسكة الكارد وطريقة التقديم بحيث لا تغطي أصابعك النقاط عند مسك الكارت..




✔ شرح منهج الرياضيات بطريقة جلين دومان الجزء الثاني :

"الخطوة الثانية : الجمع
- بحلول هذا الوقت طفلك سيكون لديه الاعتراف الكمي من 1إلى 20.
عند هذه النقطة هناك يحدث للمربي أحيانا إغراء مراجعة البطاقات القديمة مرارا وتكرارا على الطفل.
قاوم هذا الإغراء. سيجد طفلك هذا مملاً.
يحب الأطفال أن يتعلموا أرقام جديدة ولكنهم لا يحبون
البقاء طويلا في تعلم نفس البطاقات.

- قد تميل أيضا لاختبار طفلك, مرة أخرى لا تفعل ذلك.
تسبب الإختبارات التوتر دائما من جانب الوالدين والأطفال
ومن المرجح أن يربطوا بين التوتر وعدم السعادة أثناء التعلم.

- عندما يكتسب الطفل الاعتراف الأساسي للكمية من واحد لعشرين،
فإنه على استعداد للبدء في وضع بعض هذه الكميات معا
لمعرفة ما هي الكميات الأخرى الناتجة.
انه على استعداد للبدء بعمليات الجمع.
بداية تعليم العمليات سهلة جدا.

شرح طريقة جلين دومان تعلم طفلك الجمع 

-للبدء بجلسة العمليات ، ضع على حضنك ثلاثة بطاقات,
وباستخدام لهجة سعيدة وحماسية اتبع الاتي:-
طريقة تقديم عمليات الجمع  بالتفصيل هذا ما يحدث:
أظهر بطاقةالنقطة واحدة وقل "واحد"
أنزل بطاقة النقطة واحدة وقل "زائد"
أظهر بطاقةالنقطتان اثنان وقل "اثنان"
أنزل بطاقة  النقطتان إثنان وقل "يساوي"
أظهر بطاقة النقاط ثلاثة وقل "ثلاثة" بنبرة مختلفة، كل هذا بطريقة سريعه جدا ثوانية لكل كارد. .

- مع الوقت سيتعلم معنى كلمة "زائد" وكلمة "يساوي"
من خلال رؤيتهم في العمل وفي السياق.
قم بعرض بطاقات العملية بسرعة وبطريقة طبيعية.
مرة أخرى تدرب على هذا عدة مرات حتى تشعر بالراحة.
اقضي لحظات قليلة مع آلتك الحاسبة لتتمكن من وضع العمليات المناسبة
على الجزء الخلفي من كل بطاقة نقاط من واحد إلى عشرين.

 - قم بتوجيه انتباه طفلك إلى حقيقة أن جلسة الحساب
على وشك أن تبدأ قبل أن تعرض بطاقات العمليات,
فلا نتوقع أن يجلس  الطفل بجوارك ينتظرك حتى ننتهي من إعداد البطاقات اللازمة للجلسة،
ببساطة سيزحف بعيدا،
قم بإعداد تسلسل بطاقات المعادلة قبل النوم لليوم الذي بعده .

لا تحاول شرح ما يعني "زائد" أو "يساوي", هذا ليس ضروريا,

طفلك يشاهد العملية بدلا من مجرد الاستماع إليها.
إظهار المعادلة يعرف بوضوح ما يعني "زائد" و ما يعني "يساوي".
هذا هو التدريس في أفضل حالاتها.

إذا قال شخص ما، "واحد زائد اثنين يساوي ثلاثة" لشخص بالغ,
ما سيرى هذا الأخير في عقله هو : 1 + 2 = 3
لأن رؤيتنا نحن البالغين تقتصر على الرموز بدلا من الحقيقة.
ما سيراه الطفل هو: • زائد • • يساوي •• • (الصورة)
الأطفال الصغار يرون الحقيقة وليس الرمز.

🍄اليوم الحادي عشر: نحذف الكارت 11و 12 ونضيف الكارت 21و22
ونخلط الاوراق (من رقم 1 إلى رقم 22 ما عدا الرقمين 11 و12)
ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات.

الجديد هنا سوف نضيف مع الارقام ثلاثة جلسات عمليات حسابية( جمع ) ، في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين المجموع تسع جلسات باليوم.. 

🔴ملاحظة: أي كل يوم سوف تعطى تسع عمليات حسابية جمع..

🍄اليوم الثاني عشر : نحذف الكرت 13و 14 ونضيف الكرت 23و 24

ونخلط الاوراق كلها (من 1 إلى  24 ما عدا الرقمين 13 و14) ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات 
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين المجموع تسع جلسات باليوم..

🍄اليوم الثالث عشر: نحذف الكرت 15 و16ونضيف الكرت 25و26
ونخلط الاوراق كلها  (من 1 إلى  26 ما عدا الرقمين 15 و16) ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات خلال اليوم
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
في كل جلسة ثلاث عمليات جمع مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين، المجموع تسع جلسات باليوم..

🍄اليوم الرابع عشر: نحذف الكرت 17و 18 ونضيف الكرت 27و28
 ونخلط الاوراق كلها  (من 1 إلى  28 ما عدا الرقمين 17 و18) ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات اثناء اليوم.
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
 في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين، المجموع تسع جلسات باليوم..

🍄اليوم الخامس عشر: نحذف الكرت 19و20 ونضيف الكرت 29و30
ونخلط الاوراق كلها  (من 1 إلى  30 ما عدا الرقمين 19 و20)ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات.
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين، المجموع تسع جلسات باليوم..

🍄اليوم السادس عشر: نحذف الكرت 21و22ونضيف الكرت 31و32
ونخلط الاوراق كلها  (من 1 إلى  32 ما عدا الرقمين 21 و22)ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين، المجموع تسع جلسات باليوم..

🍄اليوم السابع عشر : نحذف الكرت 23و24ونضيف الكرت 33و34
ونخلط الاوراقكلها  (من 1 إلى  34 ما عدا الرقمين 23 و24) ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات.
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين، المجموع تسع جلسات باليوم..

🍄اليوم الثامن عشر : نحذف الكرت 25و26 ونضيف الكرت 35و36
ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين، المجموع تسع جلسات باليوم..

🍄اليوم التاسع عشر : نحذف الكرت 27و28 ونضيف الكرت 37و38
ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات.
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين، المجموع تسع جلسات باليوم..

🍄اليوم العشرون : نحذف الكرت 29و30 ونضيف الكرت 39و 40
 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات.
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( جمع )
في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم عشرين، المجموع تسع جلسات باليوم..

ملاحظات:

- إنتبه إلى الطريقة التي تعرض بها المعادلات
و استخدم نفس الكلمات في كل مرة.
إذا قمنا بتغيير المفردات التي نستخدمها،
الأطفال لديهم الحق في الاعتقاد بأن القواعد قد تغيرت أيضا.

- ينبغي أن تتألف كل جلسة من ثلاث معادلات - لا أكثر.
يمكنك القيام بأقل من هذا ولكن لا تفعل أكثر من ذلك.
تذكر أنك تريد دائما أن تحتفظ بالجلسات مختصرة.

- قم بثلاث جلسات معادلة يوميا.
كل من هذه الجلسات الثلاث ستحتوي على ثلاث معادلات مختلفة.
وبالتالي، ستقوم بتسعة معادلات مختلفة يوميا.

- الرجاء عدم تكرار نفس المعادلة مرارا ,كل يوم معادلات جديد.
وأيضا تجنب القيام بأنماط يمكن التنبؤ بها من المعادلات في جلسة واحدة.
مثلا:
1 + 2 = 3
1 + 3 = 4
1 + 5 = 6 إلخ...
ستكون الجلسة أفضل بكثير بمثل هذه العمليات:
1 + 2 = 3
6 + 5 = 11
4 + 8 = 12

حافظ على عمليات الجمع بخطوتين , فهي مناسبة للطفل الصغير.
هناك مائة وتسعين عملية بخطوتين مختلفة باستخدام البطاقات بين واحد وعشرين،
لذلك لا تخف من نفاذ الأفكار في الأسبوع الأول.
لديك أكثر من ما يكفي من الإحتمالات هنا للعمل عليها.


✔ شرح طريقة الحساب (جلين دومان) الجزء الثالث:

في الواقع، بعد أسبوعين من أخذ  تسعة عمليات للجمع يوميا،
سيحين الوقت للانتقال إلى الطرح وإلا ستفقد اهتمام وانتباه طفلك.
لديه فكرة واضحة عن إضافة النقاط. الآن هو على استعداد ليراها تطرح.
الطريقة التي ستستخدم لتعليم الطرح هي بالضبط نفسها التي استخدمت لتعليم الجمع.
و هي الطريقة نفسها الذي يتعلم بها الإنجليزية.

قم بإعداد بطاقات النقاط عن طريق كتابة المعادلات المختلفة على ظهرها.
وبدأ بالقول: "ثلاثة ناقص اثنان يساوي واحد".
مرة أخرى, ستكون لديك البطاقات الثلاث التي تشكل كل معادلة على للفة الخاصة بك
وستظهر كل بطاقة أثناء قولك للرقم:
• • • - • • = •
لديك الآن أكثر من عشرين بطاقات نقطة في التدريس,
وهذا سيوفر لك مجموعة أوسع من الأرقام لاستخدامها في عمليات الطرح,
لا تتردد في استخدام هذه الأرقام الكبيرة أيضا.

ستقوم بثلاثة جلسات عمليات الطرح يوميا مع ثلاث معادلات مختلفة في كل جلسة,
و في نفس الوقت أنت مواصل على عرض مجموعتين من خمسة بطاقات نقطة ثلاث مرات يوميا
هذا يعطيك تسع جلسات حساب قصيرة جدا في يوم واحد.

البرنامج اليومي :

الجلسة 1: عرض بطاقات النقاط على الطفل
الجلسة 2 : عرض عمليات الطرح
الجلسة 3 : عرض بطاقات النقاط
الجلسة 4 : عرض بطاقات النقاط
جلسة 5 : عرض عمليات الطرح
الجلسة 6 : عرض بطاقات النقاط
الجلسة 7 : عرض بطاقات النقاط
جلسة 8 : عرض عمليات الطرح
الجلسة 9: عرض بطاقات النقاط

بالتفصيل كالاتي:
🐸اليوم الواحد والعشرين : نحذف الكرت31و32 ونضيف الكرت 41و42
 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات..
الجديد هنا سوف نضيف ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين المجموع تسع جلسات باليوم.
🐸اليوم الثاني والعشرين : نحذف الكرت 33و34 ونضيف الكرت 43و44 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم
🐸اليوم الثالث والعشرين: نحذف الكرت 35و36 ونضيف الكرت 45و 46 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم
🐸اليوم الرابع والعشرين: نحذف الكرت 37و38 ونضيف الكرت 47و48 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم
🐸اليوم الخامس والعشرين: نحذف الكرت39و40 ونضيف الكرت49و50 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم
🐸اليوم السادس والعشرين : نحذف الكرت41و42 ونضيف الكرت 51و52 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم
🐸اليوم السابع والعشرين : نحذف الكرت43و44 ونضيف الكرت 53و54 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم
🐸اليوم الثامن والعشرين: نحذف الكرت45و46 ونضيف الكرت 55و56 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم
🐸اليوم التاسع والعشرين : نحذف الكرت47و48 ونضيف الكرت 57و58 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم
🐸اليوم الثلاثين : نحذف الكرت49و50 ونضيف الكرت 59و60 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( طرح ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم أربعين )المجموع تسع جلسات باليوم.

تحتوي المعادلة على عنصرين مرضيين للطفل:
أولا: يستمتع برؤية بطاقات نقطة القديمة التي يعرف بالفعل ,
الثانية: على الرغم من انه يعرف بالفعل هذه الكميات،
فانه يرى الآن أن هذه الكميات القديمة تطرح لتكون فكرة جديدة.
هذا أمر مثير بالنسبة له,و يفتح الباب لفهم سحر الرياضيات.

- سوف تخصص الأسبوعين بعمليات الطرح.
و ستظهر ما يقرب من 126 عملية طرح لطفلك,

شرح طريقة الحساب (جلين دومان) الجزء الرابع:

الآن حان الوقت للانتقال إلى الضرب.
الضرب ليس أكثر من إضافة متكررة،
سيكون طفلك قد تعلم المزيد من لغة الرياضيات وهذا مفيدا جدا له.
تزداد ذخيرة طفلك من بطاقات نقطة يوميا,

,ولديك الآن الأرقام الكبيرة التي يمكنك استخدامها في عمليات الضرب.
قم بإعداد البطاقات عن طريق كتابة العديد من المعادلات الضرب الممكنة
على الجزء الخلفي من كل بطاقة نقطة.
وباستخدام ثلاث بطاقات قل: "اثنان مضروبة في ثلاثة يساوي ستة".
• • × • • • = • • • • •
سيتعلم معنى كلمة "مضروبة" بالضبط بنفس الطريقة التي
تعلم بها معنى عبارة "زائد"، "يساوي"، "ناقص"، "لي" و "لك" يعني،
من خلال رؤيتهم في العمل.
الآن سيتم استبدال جلسات معادلة الطرح بجلسات معادلة الضرب.
وستقوم بثلاث جلسات يوميا مع ثلاث معادلات في كل جلسة.
وفى نفس الوقت,واصل جلسات بطاقة نقطة مع أرقام أعلى وأعلى.

جلسات الحساب في هذه المرحلة بالتفصيل كالاتي:

🌹اليوم الواحد والثلاثين : نحذف الكارت51و52ونضيف الكارت 61و62 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم الثاني والثلاثين: نحذف الكارت 53و54 ونضيف الكارت 63و64 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم الثالث والثلاثين: نحذف الكارت55و56 ونضيف الكرت 65و 66 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم الرابع والثلاثين: نحذف الكارت 57و58 ونضيف الكرت 67و68ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم الخامس والثلاثين: نحذف الكارت59و60 ونضيف الكارت69و70ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم السادس والثلاثين : نحذف الكارت61و62 ونضيف الكارت 71و72 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم السابع والثلاثين : نحذف الكرت63و64ونضيف الكرت 73و74 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية(ضرب ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم الثامن والثلاثين: نحذف الكارت65و66 ونضيف الكارت 75و76 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم التاسع والثلاثين : نحذف الكارت67و68 ونضيف الكارت 77و78 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب ) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم
🌹اليوم الاربعين : نحذف الكارت69و70 ونضيف الكارت 79و80 ونخلط الاوراق ونقسمهم لمجموعتين وكل مجموعه ثلاث جلسات
ونضيف ايضا ثلاث جلسات عمليات حسابية( ضرب) (في كل جلسة ثلاث عمليات مختلفة ناتجها اقل من الرقم ستين )المجموع تسع جلسات باليوم..

في ظل ظروف مثالية طفلك الصغير قد رأى حقيقة الأرقام فقط في
 شكل بطاقات نقطة ولم ينظر، حتى الآن، لأي رمز عددي.

كرس الأسبوعين المقبلين للضرب.
و تجنب الأنماط التي يمكن التنبؤ بها في المعادلات , مثل:

2×3=6
2×4=8
2×5=10

هذه الأنماط لها قيمة في وقت لاحق من الكتاب.
في الوقت الراهن نحن نريد أن نحافظ على تساؤل الطفل الصغير ,
السؤال: "ما هي الخطوة التالية؟"
هذه هي السمة المميزة للطفل الصغير,"يبحث دائما عن الجديد"
وينبغي أن نوفر له هذا في كل جلسة بجعلها جديدة ومختلفة لحل لهذا الغموض.
أستمتع أنت وطفلك  بالرياضيات معا ولمدة تقل عن شهرين

سوف تغطي الحساب الكميمن واحد إلى مائة، الجمع والطرح، والضرب.
لقد أكملت الآن جميع بطاقات النقاط، ولكن هذا ليس صحيحا تماما.

قيمة الصـــــــفر

هناك في الواقع كمية بطاقة واحدة لم نعلمها بعد.

تركنا هذه الكمية حتى الأخير لأنها خاصة ومميزة ,وخاصة للأطفال الصغار.
فقد قيل أن علماء الرياضيات قد إستغرقوا في القديم, خمسة آلاف سنة لابتكار فكرة الصفر.
يعشق الأطفال الصغار الصفر ,
ولابد من  إدراج بطاقة صفر.

إنها سهلة التحضير . إنها مجرد بطاقة بقياس 28×28 سم بدون أي نقاط
ستستخدم الآن بطاقة صفر لعرض عمليات الجمع والطرح والضرب لطفلك


إنتهينا الآن من تدريس جميع بطاقات العدد الحقيقي,
لكننا سنستمر في استخدامها في نواح كثيرة لإدخال الأفكار الرياضية الجديدة


شرح طريقة الحساب (جلين دومان) الجزء الخامس:

بعد أسبوعين من الضرب حان الوقت للانتقال إلى القسمة.
منذ أن أكمل طفلك جميع بطاقات نقطة من صفر إلى مائة،
يمكنك استخدام كل هذه البطاقات كأساس لعمليات القسمة.

الخطوات:

قم بإعداد البطاقات عن طريق كتابة عمليات القسمة بخطوتين,
على ظهر عدد من بطاقات النقاط، إن لم يكن كلها.
الآن يمكنك ببساطة أن تقول لطفلك، "ستة مقسومة على اثنان يساوي ثلاثة".
• • • • • • ÷ • • = • • •
وسوف يتعلم معنى كلمة "مقسوم" تماما كما تعلم معاني كل الكلمات الأخرى.

كل جلسة تحتوي على ثلاث معادلات.

يمكنك القيام بثلاث جلسات يوميا لذلك ستغطي تسعة معادلات القسمة في اليوم.

أخيرا:
للمزيد من هذا المنهج الممتع هنــــــا شرح طريقة جلين دومان لتعليم الطفل القراءة بسرعة  بأبسط الطرق ووننصحكم بقراءة الكتب الخاصة بالمنهج لما بها من تفاصيل مهمة.

يا ريت تقولولي اذا في شي غير واضح بالشرح حتى اعدلوا وقولولي رأيكم💙💙هدفي خدمتكم فى صناعة أطفال عظماء كنتم في زيارة لــ  مدونة الحضانة يسعدنا انضمامكم لنا.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-