تقوية الشخصية والثقة بالنفس عند الاطفال بسهولة وسرعة


قوة الشخصية

أهم شيء في التربية هو قوة الشخصية فربوا ابنائكم على قوة الشخصية،  فكان رسول الله صل الله عليه وسلم يدعوا بأن يعز الله الإسلام بعمر بن الخطاب لقوة شخصيته.

فما رأيكم بطفل تربى على الادب والدين ومتفوق دراسياً و ناجح في كل شيء؛ ولكن شخصيته ضعيفة، قابله للاستهواء من أي شخص اخر، فيأتي شخص سيء ويهدم ما بنيته في طفلك من ادب ودين وتعليم بسهولة لضعف شخيصة ابنك أو ابنتك.

وبالتالي في التربية أهم شيء هو قوة الشخصية،  فهذا المبدأ واضح جدا في الإسلام فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.


وتوجد: ثلاثة قيم تؤسس لقوة الشخصية تعرف عليها في هذا المقال:

 قيم تأسيس الشخصية

أول قيمة هي الكرامة 

 اذا ضعف شعور الانسان بكرامته فلا يمكن التحدث ابداً عن قوة الشخصية قال تعالى(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِىٓ ءَادَمَ) فهو الأصل في شخصية الانسان.

كيف تعززون من كرامة ابنائكم؟

الكرامة فطرة الله يخلق الانسان كريماً، وانت مسؤول ان لا تضعف كرامة هذا الانسان، فدورك هو حفظ هذه الكرامة، وهذا بعض التوجيهات لذلك:

 1- فلا تضرب أطفالك وكن رحيماً في التربية، فالتربية توجيه.
 2- لا تصرخ على طفلك عند النصيحة فالصراخ إهانة.
 3- النقد واللوم يدمر العلاقة بينك و بين ابنائك، وتدمر النفوس، فالنقد عند الغرب فقط وليس نحن في الأساس، فعندنا نحن المسلمين نستبدله بالمدح اذا اخطأ أيضا امدحه فالمدح هو المنهج الإسلامي، قال رسول الله صل الله عليه وسلم (انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ) رواه البخاري. فالنصر شيء إيجابي حتى وان كان ظالم. فتقول عن طفلك الذي يكذب؛ نعم ابني احمد لو كان يقول الصدق ويلعب برفق مع اخوته، وهكذا..


  القيمة الثانية هي الحياء

فالحياء شعبة من شعب الايمان فهو الصفة التي تضبط كل السلوك، فاذا لم تستحي فأفعل ما شيئت. فالحياء يمنع الانسان من الحرام، ومن فعل السلوك السلبي والمعاصي ويلتزم الانسان بما مطلوب منه.

  كيف نقوي الحياء عند اطفالك؟

 لا يقوي الحياء الا بشيء واحد فقط وهو الرقي في التعامل مع أطفالك وتقديرهم ومدحهم يومياً، فكن راقي في التعامل مع ابنائك. فلو تعلم ما هي فوائد ضم ابنائك لك قبلهم لأكثرت من احتضانهم وتقبيلهم كثيراً يومياً.

  ثالث قيمة هي التسامح

التسامح مرتبط بقوة الشخصية، فالذي لا يسامح هو شخصية مهزوزة. فقولك لطفلك (اضرب اللي ضربك) انت هكذا تجعل طفلك ضعيف، فالأصح تقول له( حبيبي سامحه ولا تنزل لمستواه فأنت الأقوى).

أخيراً 

هذه كانت خطوات لتقوية الشخصية لدى أطفالك فأغتنمها. 

أنا أمينة أحمد مدونة مصرية وصاحبة موقع مدونة الحضانة وجودي الاروبة


الابتساماتEmoticon