تعليم النطق للأطفال المتأخرين بالصور مع نصائح وفلاش كارد مجاني

  تعليم النطق للأطفال المتأخرين

تعليم النطق للأطفال المتأخرين: حيث يقلق الإباء عند تأخر النطق عند الأطفال، فهو جزء مهم جدا في عملية نمو الطفل، وسوف اقدم إلى أحبائي الصغار بطاقات تعليم الكلام من تنفيذي باللغة العربية، تساعدك هذه البطاقات على تعليم النطق للأطفال، يمكنك البدء بها من عمر 6 أشهر حتى 6 سنوات، للأطفال الرضع والصغار احرص ان تعرضها على الطفل عندما يكون شبعانا وحفاضه نظيف.
يمكنك أيضا طباعة أجزاء الجسم لتعليم الطفل مفردات كالشعر والعين واليد والقدم؛ هنا في درس تعليم الكلام للطفل.

بطاقات جاهزة للطباعة للولد



أولا: بطاقات تطبع على ورقة حجم 4A ثمّ تُغلف وتقص فلاش كارد صغير يمكن وضعه في حلقات كما فعلنا من قبل هنـا في فلاش كارد الحروف العربية وأيضا يمكنك تعليقها في أي هوك أو مسمار كما هنا في تعليم العملة للأطفال وتعليم جدول الضرب للأطفال.


(اضغط على الصورة لتكبر ثمّ نزلها للطباعة بعد ذلك).
ثانياً: بطاقات تعليم الأطفال النطق حجم 4A جاهزة للطباعة
(اضغط على الصورة لتكبر ثمّ نزلها للطباعة بعد ذلك).



حمل أيضاً صور عن المهن هنا لزيادة المحصول اللغوي له.

ما كيفية تعليم الطفل الكلام؟


فمتى يعرف الطفل اسمه؟
بالتكرار من سن 4 أشهر يبدأ الأغلبية من الأطفال في معرفة أسمائهم، حيث يلتفت إليك الطفل عند النداء عليه ولكن لابد من تكرار النداء عليه، وأن يسمع أسمه من أكثر من شخص حتى لا يتعود على صوت أسمه من نبرة صوت واحدة.

متى ينطق الطفل بأولى كلماته؟

يبدأ الطفل في النطق من سن 8 أو 9أشهر، فيقول بابا ماما، وعلى حسب تكرارك للكلمات له، فالطفل ذكي جداً ويتعلم سريعاً بالتكرار. وعند سن 20 شهرًا تقريبًا، يتعلم العديد من الأطفال تقريباً تسع كلمات جديدة كل يوم، وهذا أيضا يعتمد على مدى انتباهك مع طفلك والحرص على تلقينه أسماء الأشياء، ولا تنتظر من الطفل أن يتعلم شيء عند سماعك أو سماع الناس ابداً، فلابد من التفاعل مع الطفل وتلقينه حتى يتعلم. 

وفي سن سنتين تقريبًا، يبدأ الطفل في تكوين جمل مكونة من كلمتين، مثل "أشرب اللبن ".

الان أصبح من الصعب تحديد سن معين يصل فيه الطفل لمرحلة معينة من التعلم اللغوي. بسبب كثرة انشغال الاهل عن الأطفال حتى وان كانوا معهم في المنزل فد قلّ كلام الام والأب للأطفال بسبب كثرة انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة في المنازل. ولكن إذا كان لديكِ أي سؤال أو مخاوف بشأن تأخر النمو اللغوي لطفلكِ، فاحرص  على طرحها على الاخصائي المتابع لطفلكِ.


مساعدة طفلكِ على تطوير مهارات التحدث

1. ابدئي في وقت مبكر، فغني له وتحدثي إليه من يوم مولده وأقرائي له القصص ذات الصور الكبيرة والكلمات القليلة، غني له أثناء تغير الحفاضة مع زغزغته برأسك في بطنه برفق.

2. تحدثي مع الطفل
فوالدتي بارك الله فيها كانت لا تترك الطفل يغمغم الا وقد تحدثت اليه بكلام حقيقي، فحتي مرحلة الغمغمة يمكنك تكوين حوارات  معه واتركي له الفرصة ليرد عليكِ ببعض الغمغمة، ثمّ اجيبي عليه فهذا التناوب في الحوار يعلم الطفل كيف تسير الحوارات بين الناس بين تحدث وانصات .


3. العبي لعبة الأسماء
ساعدي طفلكِ على تعلم أسماء جديدة من خلال نطق أسماء الأشياء المحببة له في جمل بسيطة مثل (اين الكرة) واتركيه يشاور عليها، و(هات الكرة)، لزيادة المحصول اللغوي للطفل اعتمدي على الفلاش كارد والتكرار بشكل منتظم، مع ادخال الكلمات في جمل بسيطة واعملِ حوار مع الطفل عليها.

4. قومي بالصياغة والتصحيح
عندما يتكلم الطفل بجملة صغيرة  "ضربته هو" ويقصد "هو ضربني" جاوبيه "هو ضربني وضربك ليه" أقيمِ معه حوار.

5. الفرق بين الضمائر
ليتعلم الفرق بين الضمائر استعملي الفلاش كارد لتحصلي على نتائج سريعة. كما هنا فوق ولد وهنا بنت ونفس الأفعال.

6. الجمع والمفرد
يتعلم الطفل الفرق بين الواحد والكثير من خلال بطاقات بسيطة تقدم له للطباعة هنا تعليم الأطفال النطق المفرد والجمع مع بطاقات  pdf سهلة ونتائجها فعالة.

ننصحك بطباعة بطاقات تعليم المهن للأطفال بالصور هنا والفيديو.

بطاقات جاهزة للطباعة للبنت

(اضغط على الصورة لتكبر ثمّ نزلها للطباعة بعد ذلك).




قدمنا لكم نصائح لتعليم الطفل التحدث وبطاقات (فلاش كارد) تعليمي من مدونة الحضانة تحياتي للجميع. 

أنا أمينة أحمد مدونة مصرية وصاحبة موقع مدونة الحضانة وجودي الاروبة


الابتساماتEmoticon