وسائل تعليمية حديثة و3 أسباب رائعة لاستخدام التكنولوجيا في رياض الأطفال

وسائل تعليمية حديثة و3 أسباب رائعة لاستخدام التكنولوجيا في رياض الأطفال

وسائل تعليمية حديثة للاطفال

هل من الممكن الحفاظ على انتباه طفل 5 سنوات لأكثر من ساعة؟

 إذا كنت تسأل فمعظم معلمي رياض الأطفال، ستكون اجابتهم لك بالضحك على هذا السؤال، ولكن مع استخدام  أساليب متنوعة في التعلم يمكن أن تحافظ على تركيز الأطفال لفترة أطول من الزمن، وخاصة إذا كنت هذه الأساليب تضمن التكنولوجيا المستخدمة لتعليم الأطفال.

الاستراتيجية التعليمية المثالية 

تشمل استخدام مجموعة متنوعة من أساليب التدريس المختلفة لنفس الدرس، والمصممة للتواصل مع الأطفال على مختلف المستويات، والتكنولوجيا هي مجرد واحدة من هذه الأساليب، استخدامها فقط  يمكن أن يكمل الفائدة المرجوة في تعليم الأطفال، ويُخفيف عملية التعلم على الأطفال، وكذلك المُعلم.

مميزات وسائل التعليم الحديثة للاطفال و3 أسباب رائعة لاستخدام التكنولوجيا في رياض الأطفال في ما يلي:

أولاً:التكنولوجيا يمكن أن تساعد الاطفال على التركيز بشكل أفضل وأطول زمناً 


وكما ذكرنا في البداية، فإن الحفاظ على انتباه الاطفال الصغار لك مهمة صعبة للغاية، ولكن تصبح المهمة مّمكنة عند عمل وتجميع قائمة من أساليب الاتصال المختلفة لنفس الغرض التعليمي (الدرس). على سبيل المثال، إذا كان الأطفال يتعلمون الآن الأبجدية، يمكنهم:
  1. الغناء أغنية لكل حرف.
  2.  ثم مشاهدة شريط فيديو عن الأبجدية.
  3.  ثم اللعب على التطبيق التعليمي الذي على الكمبيوتر اللوحي، فعند استخدام شاشة تعمل باللمس يُسيطرالأطفال على ما يحدث في اللعبة، ويتم جذب انتباههم بطريقة عفوية، كما يُسمح لهم باتخاذ القرارات بشكل مستقل.

ثانياً: التكنولوجيا يمكن أن تحفز التعلم

وفقا لعدد من الخبراء، بما في ذلك (جيل بوبان) من جامعة بوست؛ يقول أن الطلاب في رياض الأطفال تتعلم كيفية كتابة الحروف والأرقام وكيفية القراءة بنجاح أكثرعندما يجمع المُعلمون الاساليب التعليمية التقليدية مع التقنيات التعليمية الرقمية التفاعلية الحديثة، كاستخدام الحواسيب والأجهزة اللوحية، ويوجد لها ميزة أُخرى رئيسية في عملية التعلم، حيث أن العديد من تلك التطبيقات التعليمية تقدم إجابات تلقائية لمختلف الأنشطة الموجودة بها وهكذا يمكن للمُعلم التركيز على مساعدة الأطفال الذين يجدون صعوبة في التوصل إلى إجابة على الفور.

ثالثاً: التكنولوجيا تشجع على العمل الجماعي


التطبيقات التعليمية المختلفة؛ يمكن أن تحفز قدرة الطفل على اتخاذ القرارات من تلقاء نفسه، ولكن التكنولوجيا يمكن أيضاً أن تكون وسيلة رائعة لتشجيع العمل الجماعي في الفصول الدراسية (رياض الأطفال). إذا قام المُعلم بتقسيم الأطفال إلى مجموعات وكل مجموعة أمامها الكمبيوتر ويطي لهم المُعلم مهمة ما لتنفيذها مع بعضهم البعض، مثل: العثور على أرقام مطابقة أو احرف، فهذا النشاط  يعلمهم كيفية التعاون مع الاخرين، وسوف يقدرالأطفال المتعة المشتركة من التعاون الناجح.

أبرز وسائل التعليم الحديثة للاطفال


هناك وسائل تعليمية حديثة للاطفال متعددة ومختلفة، سوف نعرض لك هنا وسائل تعليمية حديثة بالصور أهمها ما يلي:

 1-السبورة الضوئية كما بالصورة، فالسبورة الذكية يمكن توصيلها بالكمبيوترمن خلال استخدام وصلة USB ثُم تستخدم كسبورة لعرض المعلومات عليها للأطفال.
2- أستخدام الكمبيوتر اللوحي (الايباد، التابلت) في عمل الانشطة الفردية أو التي تتطلب التعاون بين الاطفال.

3- الاستعانة باليوتيوب في عرض الفيديوهات التعليمية على الاطفال بواسطة شاشة تليفزيون عادية أو بالسبورة الذكية، ثم بعد حفظ الطلاب للمادة التعليمية يمكنك اعطائهما تمارين على شكل شيتات (ملازم)، أو تمارين في تطبيق يتم حله بأستخدام الايباد أو التابلت أو الكمبيوتر.

4- مواقع تعليمية للمدارس يكون لكل ولى أمر طالب باسورد مثل موقع كلاس دوجو  ClassDojo  وهو موقع يتم عمل ملف عن الطفل به والصور التي وسائل تعليمية للمرحلة الابتدائية

وسائل تعليمية حديثة للغة العربية

من السهل الأن تعلم الحروف الابجدية للاطفال باللغة العربية، من خلال عرض فيديو في البداية لتعليم الحروف العربية، ثم حل التمارين بواسطة الاجهزة اللوحية على تطبيق خاص بتعليم الحروف الابجدية للاطفال، مثل: اختيار الحروف المتطابقة أو  التوصيل بين الحرف والكلمة التي يبدأ بها مثل باء بطة، المميزات كثيرة في استخدام هذه التطبيقات، حيث يمكنك تحميلها مجاناً،  وفتحها بدون اتصال بالانترنت، فالطفل يستطيع أن يتعلم في أي مكان!

تطبيقات تعليم الحروف العربية والقراءة مثل:

في البداية اختار التطبيقات التي لها تقيمات اعلى من النجوم، وانظرإلى تعليقات الناس في الاسفل لتطلع على ارائهم.

1-  تطبيق Zee حروف زي هنا : والذي استخدمه مع الأطفال، حيث يمكن أستخدامه في المنزل وفي الروضة ايضاً فكثير من المعلمات تستخدمنه مع الاطفال في رياض الاطفال، وهو سيساعد الأطفال في التمرن على كتابة الحروف، حيث يتم إختار حرف بإستخدام بوصلة إبن بطوطة السحرية وتعلم اللغة العربية مع كلمات تتبع نفس الحرف برنامج ممتع للأطفال. 

2- تطبيق عنتورة والحروف هنا لتعلّم العربية: حيث يأخذ الكلب المرح عنتور الطفل ويذهب به في مغامرة للأمساك بالحروف العربية المخفية حول العالم، وعند حل الألغاز يحصل الطفل على الهدايا على طول الطريق. يُمّكن الأطفال في تنمية مهاراتهم اللغوية والتدرّب على القراءة ، ويتقدمون عبر مراحل اللعبة خطوة بخطوة.

3- تطبيق قصص عصافير هنا: رائع للقصص وتعلم القراءة، يمكنك القراءة منه للطفل قبل النوم، حيث يمكنّك من تنزيل العديد من قصص الأطفال العربيّة المجّانية و قراءتها أو الاستماع إليها. ما يميز هذه القصص انها متدرّجة في الصعوبة لتساعد الطفل على تعلّم القراءة "القراءة الموجّهة". بالاضافة إلى أن البرنامج متجدد وضع القصص به، وكل القصص به مجانيّة وبدون إعلانات، به ايضاً تعلم الأرقام، والاشكال، وأصوات الحيوانات،  مناسبة في كل الأوقات، مع مظهر مختلف و هادئ قبل النوم، ويساعد المعلمات ايضاً في الفصول الدراسية.

وسائل تعليمية حديثة للرياضيات

توجد بعض التطبيقات والمواقع والفيديوهات التي تهدف إلى تعليم الطفل الارقام، والقدرة على العد، والتطابق والفرز، و يمكن حل الكثير من التمارين من خلال تلك التطبيقات على الحاسب الألى (الكمبيوتر) أو الاجهزة اللوحية.

تطبيقات تعليم الارقام والعد والحساب بالعربي مثل:
تطبيق تعليم الأرقام العربية للأطفال هنا :هو برنامج تعليمي تفاعلي لتعليم الاطفال الارقام العربية من ١ الى ١٠، و يحتوي البرنامج على التالي :
١- التعرف على الارقام من ١ الى ١٠ مع تعلم طريقة العد.
٢- تمارين على العد.
٣ - اختبار أين الرقم وفيه يتم اختبار الطفل في معرفة شكل الرقم الصحيح.

وسائل تعليمية حديثة للغة الانجليزية

موقع مفيد في تعليم الأطفال أوصي به منذ عشرة سنوات تقريباً على مدونة الحضانة ومازالت أوصي به الاباء والمعلمين وهو موقع  starfall ، موقع رائع في تعليم الاطفال الحروف والارقام بالصوت والصورة مجانا باللغة الانجليزية.


تطبيقات تعلم الانجليزي للاطفال:
ننصحك بقراءة: أفضل واروع 3 تطبيقات تعليميه تنمى ذكاء ولغة اطفال مرحلة ما قبل المدرسة والرضع فى الغرب.

أفكار لترتيب الاجهزة اللوحية في المدرسة أو البيت
من المفيد دائماً أن يكون مكان لكل شئ، حتى يسهل تعليم الاطفال، وايجاد ما تريد على الفور.


في النهاية

وأخيراً وليس آخرا، ينبغي على الآباء والأمهات في المنزل، مشاركة الأطفال في ألعاب الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي (الايباد، التابلت). فهذا من شأنه تعزيز التفاعل بينهم، وفي المستقبل سوف يُدرك الأطفال أنه يمكن أن تطلب من البالغين الرأي والدعم في الأنشطة الأخرى، فكما رأينا استخدام وسائل تعليمية حديثة عند تعليم الأطفال يُعزز ويقوي التعلم، أحب أن أعرف رأيك في هذا في التعليقات أسفل الموضوع.

أنا أمينة أحمد مدونة مصرية وصاحبة موقع مدونة الحضانة وجودي الاروبة


الابتساماتEmoticon