تعليم الاطفال النطق المفرد والجمع مع بطاقات pdf

تعليم الاطفال النطق المفرد والجمع مع بطاقات pdf
تعليم الاطفال النطق .. تاخر الكلام عند الاطفال .. علاج النطق عند الاطفال .. علاج النطق .. 
تعليم الاطفال النطق المفرد والجمع مع بطاقات pdf
تعليم الاطفال النطق المفرد والجمع مع بطاقات pdf

تعليم الاطفال النطق

تعليم الاطفال النطق وأفكار جديدة، عن طريق الفلاش كارد أو البطاقات، فهي أسهل وأسرع طريقة لتحفيظ الطفل الكلمات ولشرح أى شئ ويعتمد عليها الخبراء في الغرب كوسيلة ناجحة وفعالة في تعليم الاطفال بداية من الاطفال الرضع حتى الاطفال الاكبر سناً،

سنستخدم تلك الوسيلة لتعليم الاطفال الفرق بين المفرد والجمع، بالصور والكلمات، فشكل الكلمة حتى وأن كان طفل صغير لا يعرف القراءة والكتابة ينطبع في ذهنه، وبالتالي تكون مهمة تعليمة القراءة والكتابة فيما بعد أسهل وأسرع، مما يساهم في تنمية ذكاء الطفل وثقته في نفسه كطالب ناجح.

 وهكذا نكون على رأي المثل القائل ضربنا عصفورين بحجر، ساهمنا في علاج تاخر الكلام عند الاطفال (تعليم الاطفال النطق)  وفتحنا خلية جديدة في عقل الطفل للتفرقة بين المفرد والجمع، بالاضافة إلى تعلم الطفل شكل هذه الكلمات.


اللغة نوعان عند الطفل، لغة أستقبالية ولغة تعبيرية

ما معنى هذا؟

اللغة الاستقبالية؛ بمعنى أن الطفل يعلم ما هي أجزاء جسمه، يعلم أسماء الحيونات التي حوله مثلا تقول له فين القط يشاور عليه، وفين اللون أحمر وهو يشاور على اللون ويعرف أجزاء من جسمه رجله ايده.

[اقرأ: تعليم الكلام للطفل الشعر والعين واليد والقدم ] وفلاش كارد للطباعة pdf مجاني.

- من الممكن أن تكون اللغة الاستقبالية غير موجودة عند الطفل عندما لا يفهم المعنى للكلام؛ فالطفل سامع ولكن غير فاهم معنى الكلمات التي تقال مثلا فين القط، أدخل الغرفة.

أما اللغة التعبيرية؛ الطفل لا يعلم أن يعبر بالكلام عن ما يحتاجة من أكل أو شرب، او لا يرد على الام.

وممكن لا  يكون عنده القدرة على التعبير لا بالنطق ولا بالكتابة.


10 نصائح في تعليم الاطفال النطق و علاج النطق عند الاطفال

1- بعد الشهر الخامس من الحمل، ننصح الام في التحدث إلى جنينها، لان حاسة السمع تكون قد تكونت عند الطفل فهو يسمع ولكن غير مدرك لمعنى الكلام، الفائدة هنا أن تقوي حاسة السمع عند طفلك.

2- دائماً أعطي للطفل خيارين تقول للطفل (أنت عايز تشرب لبن وله عايز تشرب عصير) أو (أنت عايز تلعب كورة وله عايز تلعب بازل) .
3- الطفل عندما يجوع وتشعري بهذا لا تتركيه يبكي، تحدثي معه؛ أنت جعان وشاروي على بطنة بكفة يدك وقولي له عايز تأكل، كرري دائماً الكلمات وامسحي من قاموس الطفل ننة وأمبوة.

4- الاختلاط مع أطفال من سن الطفل يثيرعنده التكلم مثلهم فأحرصي على هذا، فذهاب الطفل إلى الروضة أو الحضانة مهم جداً. 

5- عند عرض أي فلاش كارد على الطفل أو قراءة كتاب له إجعليه يجلس على رجليك والكتاب يكون أمامه أو الفلاش كارد وعندما ينطق بوسية وقولي له أحسنت أو شجعيه بالكلمات التي يحبها.

6- عندما يأتي إليك الطفل ويشدك لتجلب له المياه لا تستجيب بإعطاءه المياه إلا بعد أن تقول له أنت عايز تشرب وأنظر في عينة وأنا أتحدث ولا تعطيه الذي يريده إلا بعد نطق ولو جزء من الكلمة لكن إياك والاستسهال مع الطفل وإعطاءه الذي يريد بدون تحدث فأنت بذلك تساهم في تأخر الكلام عند الطفل.

7- ناقش طفلك دائماً عن أسماء الحيوانات وأصواتها، تكلم معه عن أعضائه وعملها مثل الفم بنأكل به، تحدث مواصفات الملابس التي يرتديها الطفل، تكلم معه عن الطعام الذي يأكله؛ فمثلاً قل له أحنا كلنا ايه انت بتحبه الله أنا بحبه.

8- لا تلجأ إلى دكتور تخاطب إلا بعد أن يذهب طفلك إلى الروضة أو الحضانة ويمكث بها 6 أشهر ولا تكون هناك أى نتيجة في تحسن عدد الكلمات التي ينطقها.

9- تعليم الاطفال لازم أتكلم جمل كتيرة جدا ولا أتعصب على الطفل لان في أطفال يصابون بالتلعثم نتيجة لذلك وتتفاقم المشكلة.

10- أحكي للطفل عن يومه؛ مثلاً تقولي له، رحت فين عند تيته، تيته قالتلك اية؟ انت كلت عند تيته؟ كلت ايه.


كيفية تعليم الأطفال النطق بواسطة فلاش كارد المفرد والجمع؟

نقوم بعرض الفلاش كارد على الطفل مع نطق الكلمة الموجودة على البطاقة في أول مرة، ثم في المرة التي بعدها  نقول (رجل واحد، مع الإشارة بأصبعي برقم واحد ،رجال كتير مع فتح كفة اليد والاشارة، قط واحد قطط كتير).
[اقرأ: تعليم النطق للأطفال المتأخرين]

لتحميل وطباعة ملف pdf تعليم الأطفال النطق   هنــــــــــــــــا بالكامل.


تعليم الاطفال النطق يتطلب منك المحاولة والتكرار للجمل وللكلمات للطفل نشكركم على متابعة مدونة الحضانة.. دمتم في حفظ الله..

أنا أمينة أحمد مدونة مصرية وصاحبة موقع مدونة الحضانة وجودي الاروبة

1 coment�rios so far

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.


الابتساماتEmoticon