شرح أعضاء جسم الانسان وتنمية ذكاء الطفل

شرح أعضاء جسم الانسان وتنمية ذكاء الطفل

شرح أعضاء جسم الانسان وتنمية ذكاء الطفل
شرح أعضاء جسم الانسان وتنمية ذكاء الطفل


البيئة الخصبة التي تحفز مواهب الطفل وتجعله لماح ذكي فطن قادر على التعبير انه الاستثمار في العقول!
جي بي سي نيوز:- حيثُ استطاعت الطفلة الصغيرة "بريل"، إن تجذب أكثر من 11 مليون مشاهد لها خلال لقائها مع الإعلامية "ألين دي جينيريس"، حيث قامت الطفلة خلال وقت قصير بشرح بعض وظائف جسم الأنسان بأسلوب علمي منظم وبشكل بسيط دون أي تعلثم. الفيديو في اخر المقال.

فالطفل اشبه بعجينة، أنت تصقله ايها الاب وايتها الام كيفما شئتما، ولا تنتظرا من المدرسة القيام بكل شئ وتنمية ذكاء أطفالكم ما على المعلم الا سرد المعلومات. يمكن يكون في نسبة ذكاء يولد بها الطفل تختلف عن الاطفال الاخرين ولكن هذا الطفل الذكي إن ولد في بيئة لا تستثمر أو تُحفز هذا الذكاء فيضيع او يأخذ منحنى أخر غير مقبول (كالسارق). فما يصقل عقل الطفل مدى اهتمام اهله به.

عند تعليم الاطفال أسماء أعضاء الجسم يُنصح بشرحها  له باللغة العربية الفصحى وينصح أن تكلمه بعض الوقت باللغة العربية الفصحى أو يشاهد قنوات مثل قناة براعم.

 لأن هناك إختلاف بين اللهجة العامية وبين الـفـصـحى،  وأغلب الأطفال يـتـعلمون اللهجة العامية من البيت والشارع وعندما يذهبون إلى المدرسة يـتعلمون باللغة العربية الـفـصـحى؛  وهـنا يحدث التشويش وصعوبة الفهم  لدى كـثـير مـن الطلاب خصوصا ً في المراحـل الإبـتـدائية ويـجدون صـعوبة في الـفـهـم.

 وهذا بعكس اللغة الإنجليزية والتي لايوجد عامية وفـصحى فالكلمة نـفـسها في العامية أو الـفـصحى وهـذا يسـهل الإستيعاب والفـهم. أتذكرأوقات كنت أذهب إلى أُمي( وأقول لها: أنا أعرف القراءة ولكن لا أفهم ما أقرئه) والسبب عدم سماعي للغة الفصحى في البيت اطلاقاً.
هنا فلاش كارد بعض أعضاء جسم الانسان قابلة للطباعة:
اجزاء الجسم بالانجليزي والعربي

الأذن وتسمى باللغة الانجليزية (Ear)

الأذن: هي العضو المسئول عن  استشعار الصوت ويعرف بحاسة السمع. ي
ليس لكل الحيوانات أذن في نفس الجزء من أجسامها.
نحن نتفاهم مع بعضنا عن طريق الكلام، وهذا يعتمد على السمع بشكل رئيسي. ويتعلم الأطفال الكلام عن طريق الاستماع إلى حديث الآخرين وتقليده.
[اقرأ: ازاى اعلم طفلى الكلام والنطق الصحيح]
 الرئتان وتسمى باللغة الانجليزية (The lungs)

الجھاز التنفسي: یتكون الجھاز التنفسي من الرئتان والقصبات الھوائیة والأنف والحنجرة والشعبتان الھوائیتان..

 وھو الجھاز المسؤول عن تزوید الإنسان بالھواء المحمل بالأكسجین اللازم لباقي الأعضاء ویساعده بالتخلص من ثاني أكسید الكربون. 
الامعاء وتسمى باللغة الانجليزية (Intestine)

 الجھاز الھضمي: یعتبر الجھاز الھضمي المسؤول الأول عما یتناولهُ الفرد وما یأكله من طعام وشراب.

 حیث یقوم الجھاز الھضمي والمكون من المعدة والامعاء الدقیقة والغلیظة بأخذ الطعام الذي یتناوله الإنسان ویقوم بھضمة بالمعدة لیتم إستخلاص العناصر والفیتامینات اللازمة منه لباقي الجسم وباقي الأعضاء، ویتخلص من المواد التي لا یحتاجھا ویرسلھا للمثانة لیقوم الجسم بالتخلص منها.

العين ويسمى باللغة الانجليزية (Eye)

أجزاء العين ووظائفها 

 العين وظيفتها توضيح الصور المتكوّنة على شبكة العين، وتوصيلها بالعصب البصري في الدماغ،  حتى يترجمها ويفسرها، وإظهارها بشكلٍ حقيقيٍّ. 

تتكون عين الانسان من ثلاثة طبقات رئيسية:

1- الطبقة الصلبة؛ وتقع في الخارج، فهي الجزء الأبيض الموجود في العين، حيث تتكون من نسيج ضام؛ يحمي العين وهي غنية بالأوعية الدموية.
 والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف هو القرنية، والقرنية طبقةٌ رقيقةٌ تشبه الزجاج الرقيق، ومهمتها حماية مقدمة العين من خلال عملها كغطاءٍ شفافٍ، كما أنها تسمح للضوء باختراقها دون أن ينكسر.  والقرنية لا تحتوي على الأوعية الدموية، فتأخذ ما تحتاج إليه من غذاء واوكسجين من الخلط المائي الذي يفرز من الجسم الهدبي. وخدش القرنية يسبّب الألم الشديد للإنسان.

2- المشيمية؛ وتقع بين الصلبة والشبكية. تحتوي على أوعية دموية؛ تعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين للشبكية. وهي غنية بصباغ الميلانين الذي يمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية، فيمنع انعكاسها، ويسبب وضوح الروئية.
- تشكل المشيمية في القسم الأمامي منها: 
أ- القزحية: وهي قرص ملون (لونها هو الذي يميز لون العين الأسو والأزرق والبني)، لذا تعتبر من أكثر أجزاء العين وضوحاً لنا، بمنتصفها فتحة يتغير قطرها بحسب كمية الضوء الداخل إلى العين تدعى الحدقة.

ب- الجسم الهدبي: يتشكل خلف القزحية ويحيط به زوائد هدبية تفرز الخلط المائي، وتحوي القزحية والجسم الهدبي أليافا عضلية ملساء بعضها شعاعي التوضع وبعضها دائري، تخضع لإشراف الجملة العصبية الإعاشية، وعملها لا إرادي.

3-الشبكية؛  تبطن المشيمية من الخلف والجوانب، وتُعتبر الجزء الأكثر حساسيّةً في العين،  حيثُ تحتوي على الشريان الرئيسيّ الواحد، بالإضافة إلى وريدٍ رئيسيٍّ واحدٍ، والذي يسمّى بالوريد الشبكي المركزي ولكن لا تصل إلى الأمام.

محجر العين: هو المكان الذي يحتوي على كرة العين، ويتكوّن من العظام، ويفصل بينه بين كرة العين بعض المكوّنات الحجرية كالشحوم، والعضلات، والأوعية الدموية، والغدد، والتي من الممكن أن تنتفخ في بعض الأوقات، ممّا يدفع العين للبروز للأمام.

 الجفون: تعمل الجفون كواقي بصري للعين، وتحافظ على قوة الرؤيا من خلال المحافظة على رطوبة العين الداخلية، فبدون هذه الجفون فإنّ العين تجف، وتتعرض للخطر بسبب إمكانية دخول الأتربة والاجسام للعين. 

الجهاز الدمعي: يعمل هذا الجهاز كنظام صرفٍ مائيٍّ، وظيفته منع الدموع من الانسكاب باستمرار.


القلب ويسمى باللغة الانجليزية (heart)

القلب: یعتبر القلب أكثر جزء أھمیة في الجسد البشري، فهو المسؤول الأول عن تدفق الدم لباقي أعضاء الجسم،  والذي یضخ لھم الدم المحمل بالأكسجین اللازم لعمل باقي الأعضاء،  وتوقف القلب یعني توقف باقي أعضاء الجسد عن العمل وبالتالي موت الإنسان.

المخ ويسمى باللغة الانجليزية (brain)

الدماغ البشري: ھو عبارة عن جزئین الأیمن والأیسر ویعتبر الجزء الأیسر ھو الجزء المسؤول عن العملیات الحسابیة والریاضیة.

ودماغ الإنسان ھو ما يميزه عن باقي المخلوقات، فهو مصدر قوته وذكائه،  حیثُ یحتوي على ّ مجموعة من الخلایا العصبیة الدقيقة جداً؛ والمسؤولة عن تنظیم العدید من وظائف الجسم، والمسؤولة عن ذاكرة الإنسان وقدرتهُ على التركيز.

الطفلة بريل تشرح وظائف الجسم بأسلوب شيّق للغاية

أنا أمينة أحمد مدونة مصرية وصاحبة موقع مدونة الحضانة وجودي الاروبة


الابتساماتEmoticon