أقوى طريقة في تعليم الحروف الهجائية للاطفال pdf بالتشكيل


أقوى طريقة في تعليم الحروف الهجائية للاطفال pdf  بالتشكيل
أقوى طريقة في تعليم الحروف الهجائية للاطفال pdf  بالتشكيل

أقوى طريقة في تعليم الحروف الهجائية للاطفال pdf  بالتشكيل


هل تتساءل عن كيفية تعليم الأبجدية لمرحلة ما قبل المدرسة؟ أو تبحث عن الأفكار الجديدة ؟ وسائل جذابة وجديدة للطفل المتعثر في القراءة؟ستجدها في هذا الموضوع.

في البداية عام دراسي سعيد للجميع أطفال وأمهات وأباء (العودة للمدارس 2017). أحب دائما  التعرف معكم علي وسائل ممتعة للطفل حتي يظل شغف وحب  الطفل للعلم، أركز دائما في هذه المرحلة علي التعلم باللعب ليصبح التعلم وكأنه لعبة جميلة.



  كيف يتعلم الطفل القراءة سريعا؟


تعلم ابني الحروف بالكلمات مع التهجئة سريعا ، أستخدمنا وسائل متنوعة للوصول الي هذا الهدف، أستخدمنا كشئ ناجح في البداية 1- عرض الفيديوهات، وعززناها بالقراءة من كتاب نور البيان لتحميله هـنا .
2- ثم وصلنا الى أن  يكون الطفل الكلمات بنفسه قمنا بعمل الحروف أول الكلمة ووسط الكلمة وأخر الكلمة ستجد الموضوع بالصورهنـا ،وكون الطفل كلمات،ونضع أمام الكلمة المجسم للشئ أو حيوان،ليتعلم بكل حواسه  ويحدث تنوع في وسائل التعلم،  لتثبت المعلومة ويتفتح في عقل الطفل خلايا جديدة تنمي من ذكاءها كما أوصت الدكتورة سهير السكري هنــا.ولتنمية محصوله  من المفردات اللغوية قبل دخوله  المدرسة، ومن الضروري ذكر صوت الحرف مثل بَ صوت الحرف يكون( با ) بُ صوتها (بو).


3- عمل كتب صغيرة، أقوم بتأليفها كما هنــا ، أوقراءة القصص البسيطة كالقصص عالمية ، أوشراء الكتب من المكتبة.

وهنا تعليمات لعمل كتاب او كتيب ناجح للطفل عربي أو أنجليزي:

1-just a few words per page
عدد قليل من الكلمات في الصفحة
2-bright and engaging pictures
صور مشرقة وجذابة
3- repetitive text
النص المتكرر
4-Sight words for children
وهى الكلمات التي تتكرر بشكل كبير في اللغة،هي طريقة معتمدة بالمناهج الأميركية والبريطانية تزيد مخزون  الطفل الكلمات البسيطة وبالتالي تشجع الطفل على القراءة المبكرة. كما في هذا المقطع.

وهنا

يمكنك عمل الكلمات البصرية مع بعض حروف الجر في اللغة العربية ( مِنْ, إلى, في, عنْ, على).ومع بعض أسماء الاشارة ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، ذلك ، ذاك ، تلك ، أولئك ).

 إستراتيجيات التعليم:


1- تعتمد علي أسلوبك في تقديم المعلومة بأن تعمل علي أشراك كل حواس الطفل عند تعليم الطفل معلومة أو كلمة جديدة. كأن تعلم  طفلك كلمة ذئب بعد نطق الكلمة أعمل صوت الذئب وممكن تقلد الذئب فى الجري أمام الطفل أو اى حركة يتميز بها هذ الحيوان، لتعزيز تعلم الكلمة او الكلمات الجديدة.

2- التنوع في الوسائل لتقديم نفس المعلومة أو السؤال  أكيد لابد من وجود أنشطة متنوعة وأسئلة.

وتهدف هذه البطاقات الي الاختيار الذاتي للأطفال الذين يحتاجون إلى مراجعة أو ممارسة صوت الحروف في الكلمات.


خطوات العمل :

1-طباعة البطاقات ثم غلفها بالمغلف الحرارى، ومن ثم قطع البطاقات من الخط الخارجي.
1-فتح وغلق المشبك الخشب علي الحرف الصحيح.
2- أن تنطق للطفل صوت الحرف مثل بَ صوت الحرف يكون( با ) بُ صوتها (بو)..

هذه الكلمات التى توجد في البطاقات Flashcard:

1- (تِمْسَاحُ - بَقَرَةُ - دِيك - حِمار)
2- (أَسد - زَرَافَةُ - جَمل - فِيل)
3- (تَاجُ -بِنت - ثَوَّبَ -  بَطَّةُ)
4- (كُرْسِيُّ -  بَابُ - مِفْتَاحُ - شُبَّاكٌ)
5- (خروف - سمكة - ثعبان - صقر)

لتحميل البطاقات هنــــــــا  . تصميم أنشطة التعلم في المنزل والروضة يمكنك عمله في البيت بأي شئ متاح عندك لكن لا تقف عن الابتكار في تقديم المعلومة لطفلك.


بعد طباعة الفلاش كارد  غلفناها بالمغلف الحرارى (البلاستيك) لتستحمل، ثم قصناها.
تخزين: لأجد الفلاش كارد اللغة العربية بسهولة أقوم بوضعها في ملف بلاستيك شفاف. والمشابك معا في برطمان بلاستيك أو عبوة معدن، لأجدها بسهولة عند القيام باي نشاط اخر. 




كما ذكرت بالاعلي كنا نعتمد في هذا ايضا علي فيديوهات من اليوتيوب لتعليم الأطفال الحروف العربية ،ولكن أستقروا علي حب قناة واحدة ،أصبحنا من المتابعين لها،هذه القناة تستخدم أصوات الحرف عند نطقه، وتقدمها شخصية كرتونيه يتعلق بها الطفل ويحبها كما كنا نحب (بقلظ وكرمبة).التلفاز أصبحنا نشغله أغلب الوقت علي قناة اليوتيوب هذه ونظرا لانشغالي بأعمال المنزل فكنت مطمئنة بجلوسهم أمام تلك القناة من اليوتيوب.


في هذه المقاطع تعليم الحروف العربية للأطفال بشكل جديد و مسلي. تعليم اللغة العربية بالصور و الكلمات والفلاش كارد. تعليم أسماء الحيوانات.

وتعليم القراءة و الكتابة و الحساب و العلوم.تعليم اللغة العربية للأطفال بسرعة وسهولة.
تعليم الحروف العربية للأطفال - سباق الحروف مع سوبر جميل الجزء الأول أ ب ت ث ج ح خ Arabic For kids

دمتم بخير



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-