جدول الكلام عند الاطفال

الكلام عند الاطفال

جدول الكلام عند الاطفال: كثيراً من الاباء يشكوا ابني عمره سنتين يتكلم كلام غير مفهوم سنتعلم مع بعض كيف نعمل جلسة تخاطب مع الطفل فى المنزل بنفسنا وممكن نبدأها مع الطفل من قبل عمر سنة ايضا ليس شرط ان يكون متأخر لغويا.وبعض الفيديوهات التى أثبتت نجاحها فى تعليم الطفل الكلام .كل هذا بالخطوات التى تسهل وتسرع من عملية تعلم الطفل الكلام ,وما هى الاختبارات التى يقيم بها الطفل ك تقنيات التعليم الحديثة .



جدول الكلام عند الاطفال

مقاييس متوسط عدد الكلمات عند الاطفال:
عمر سنتين 272 كلمة
عمر ثلاث سنوات متوسط الحصيلة اللغويه عنده 896 كلمة
عمر اربع سنورات متوسط الحصيلة اللغويه 1540 كلمة

الشكوى  ابنى او بنتى  سنتين ونصف او أكثر مش بتتكلم، وليس لدية اى مشاكل وعيوب خلقية.

ما أسباب تاخر النطق والاستيعاب عند الاطفال؟ 


والغالب بيكون نتيجة حرمان بيئى ليس مع الطفل أطفال اخرين او اخوات والام لا تتكلم مع الطفل وتترك الطفل امام التليفزيون او الايباد او  التابلت بيلعب طول الوقت نسبة التواصل بينه وبين الاطفال فى سنه تكاد تكون معدومة ومع الاهل ايضا.



- اشغلى دائما ابنك بألعاب تنمية مهارات ممنوع التليفزيون قبل سن 2 سنتين بيأخر اللغه والذكاء وبيعلم العند والعصبية .

وقد اثبتت الدراسات انه من الممنوع جدا ان يجلس الطفل امام التلفيزيون قبل 2سنتين الا دقيقتين ثلاثه ولذلك عند عمل الام بشغل المنزل ,ننصح ان تعطى للطفل لعبة موسيقيه واى ألعاب تجذب انتباهه ولا يجلس ابدا امام التليفزيون حتى لا يتأخر لغويا ولا ينمو ذكائه بشكل سوى.

منظمة الصحة العالمية ذكرت أن  مقدار جلوس الطفل امام التليفزيون هو حاصل ضرب عمر الطفل فى رقم 6 يعطينا مقدار الدقائق فى الجلوس امام التليفزيون للطفل..
اضرب عمر طفلك فى 6
فمثلا عمر طفلك ثلاث سنوات 3*6=18 دقيقة أمام التلفزيون .
- طورى التواصل البصري مع الطفل ليزيد التفاعل بينك وبين الطفل بدون التفاعل لن تصلي الى تدريب على اللغه فهو الخطوة الاولى فى التدريب على اللغة.

علاج تأخر الكلام عند الاطفال الذكور والإناث


1-الخطوة الاولى:

 أول  حاجة تعملها ادمج طفلك مع  الاطفال يلعب معهم.

2- الخطوة الثانية:

ان لم يتوفر هذا الحل لابد ان يذهب الطفل الى رياض أطفال تعليمى.



- بمعنى ان يجلس فى وسط أطفال يتعلمون فعلا تمهيدى,هو فى الاول لن يعرف ان يتحدث ولكن بمشاهدته للاطفال (يرددون مثلا خلف المعلمة الف باء) سيستثار الى ان يحرك فمه ويتكلم مثلهم .

- ملحوظة فى خلال تعلم الطفل الكلام يكون نطقة للاشياء غير صحيح لابد ان تعدلى له لكلام قال مثلا انب  قولى له اررررنب وتأكدى له على نطق الكلمه بشكل صحيح وبصوت عالى  ,وما تضحكيش على الطفل او تحدثي اباه او اى أحد  امامه عن النطق الغلط .

- لو ابنك من النوع اللى بيشاور وبيستسهل انه يشاور على الشئ الذى يريده ,انتى استثيري الكلام عنده وأسألى الطفل "انت عايز اية؟"
لو مش عارف اصلا الكلمة قولي له "انت عايز تفاح..تفاح جميل..تفاح لونه أحمر..يله نأكل التفاح..وهكذا أعملى اى كلام كتير عن التفاح .
فى المرة الثانية الطفل يستسهل ويشاور اتركيه حتى ان بكى الطفل  ,اتركيه حتى ينطق اى جزء من الكلمة .
لا تتركى طفلك ابدا يشاور وتلبي طلبه.



3-الخطوة الثالثة، ابنى مع طفلك حصيلة لغوية فى المنزل..
علميه فى الاول الكلمات البسيطه ذات المقاطع القليلة مثل:
بابا
ماما
3-الخطوة الثالثة:

اعملى جلسة تخاطب فى المنزل مع طفلك ممكن تبدأيها من قبل ما يتم الطفل سنه وهذا أفضل ..

- أجلسي مع طفلك فى كورنر فى البيت ليس به مشتتات مثل العاب او بوسترات على الحيطة وبعيد عن أطفالك
ثم أحضري مجموعات متشابهه(من نفس النوع) يفضل تستعملى مجسمات ابدأى بحاجه الطفل يميل لها (حيوانات أم سيارت...الخ).

- هدفك من اى جلسه  أستقبالى وتعبيرى،  بمعنى انه "عرف " الشئ ويميزه من بين الاشياء..و"قال" أسم الشئ صح..
(عرف)بمعنى فهم  بنسميها  أستقبالى
(قال )فى اللغة التعبيريه (بمعنى عبر وقال)..

هنبدأ الجلسة بـ ..
ثلاث حيوانات(أسد،زرافة،فيل)

التطبيق..

اولاً

ضعى الثلاث حيوانات أمام الطفل ثم شيلي حيوانين واتركى واحد
اتركى الاسد أمامه
وافتحى يدك وقولى له هات أسد
الطفل لم يعطيكى الاسد
امسكى يد الطفل وهاتى به الاسد وضعيه فى يدك وقولى له شاطر
الطفل لسه بتبدئ معاه وبالطريقة هذه انتى بتعلمية الامر
لا  تنسي المعززات (بوسه حضن عصير...اى شئ بيحبه الطفل)



ثانياً

(حتى نتاكد ان الطفل عرف الاسد)


ضعى الاسد وبجواره الفيل وقولى له
هات اسد
أحضر الطفل الاسد نقول له شاطر
لم يحضر الطفل الاسد ومد يده الى الفيل امسك بسرعه يده واوجها نحو الاسد واضعه فى يدى
ولا تقولى له غلط أو لأ وجهى يده فقط الى الاجابة الصحيحه حتى لا تحبطيه.

ثالثا

 نضع الثلاث حيوانات

ونطلب منه الاسد  جاب الاسد نقوله شاطر ..لم يحضر الاسد هنعيد ونوجه ايده نحو الاسد..

هذه الجلسه لها ثلاث استجابات من الطفل:
اولا.الطفل لايمد يده ..نمسك ايده ونحضر بها الهدف وتضعيه فى يدك وتكافئ الطفل وتقولى له شاطر
ثانيا. الطفل يمد يده الى الشئ الغلط ..بسرعة نمسك يده ونوجهها نحو الاختيار الصحيح وتضعيه فى يدك وتقولى له شاطر.
ثالثا .الطفل يحضر الهدف.. تقولى له شاطر.
فى الثلاث استجابات لابد من ات تعززي الطفل
مرفوض نقوله خطأ او غلط او نحبطه أو نقول له أتكلم  باى شكل..

الان تقريبا انتهت الجلسة وحققتى هدف واحد وهو ال"الاستقبال" بمعنى الطفل عرف الشئ ويميزه ولكن لم يقول اسمه
(فى اطفال ممكن ينهوا الجلسه وتكونى حققتى الهدفين الاستقبالى والتعبيرى)

فى الجلسه الى بعدها
اعملى أختبار للطفل ضعى الاسد فى وسط حيوانات أخرى مثل (وحيد القرن،حمار وحشي ، ذئب)
عرف الطفل الاسد وجابه
نبدأ فى الجانب التعبيري (انه يقول أسمه أسد) قال اسمه او جزء منه نكافئ الطفل..

- لم يستجيب الطفل او قال كلمة غير كاملة او غير سليمة ماذا نفعل؟؟
نمــد الكلمة  ونقولها ببطء مثل أأأأأأأأأأأأأأ س ددددددد ،ونضغط على مخارج الاصوات.وضحى الفتحة والكسرة والضمه والسكون علشان اذنه تسمع ،وعينه تشوف فمى وانا بطلع الكلمة يقرأ شفاتى ..

ممكن تستخدمى هذه التقنية فى التعليم لنتائج أسرع:
ممكن تضعى يد الطفل بيدك على صدرك وانتى بتخرجى حرف الالف حتى يشعر الطفل بالذبذبه للحرف وهو خارج..
وتضعى يد الطفل عند فمك وانتى بتخرجى حرف الباء لانه بيخرج بأندفاع الهواء من الفم ..

فى هذه الجلسه ممنوع الامر المباشر للطفل مثل ان تقولى له أتكلم ممنوع كلمة غلط او خطأ حتى لا تحبطى الطفل.

مثل هذه الفيديوهات اعرضيها على الطفل وانتى بجواره ورددى معه
فيديو اجزاء جسمه(هذه الفيديوهات تعرضيها وتكررى مع الطفل من أكثر الفيديوهات نجاحا فى تعليم الطفل الكلام من سن سنة.
ممكن نشاط بسيط بالجرائد او المجلات وبعض الاعين والصمغ  وتلصقي  مع الطفل الاعين على الصور كما طبقتها هنا مع الطفل هنا


اسماء الفواكه


باللهجه المصريه تعليم الاطفال الفواكه والخضروات بالعربي.

اسماء الخضروات
الملابس
طيور
حيوانات

ادوات مائده
التحيات
معكوسات (كبير صغير,غاضب- سعيد...الخ)
اثاث منزلى

الالوان

وهكذا حتى يتعلم الطفل أسماء الاشياء حتى تمهد الطفل لبناء جملة من كلمتين او ثلاثة او اربعة.... الخ
وبعدين يدخل فى  مرحلة ضبط السياق والدلال
وتسمى الروابط بين الجمله (حروف الجر وحروف العطف , وضبط الزمان وضبط المكان, والمفرد والجمع والمؤنث والمذكر والمثنى ,والضمائر الشخصية ,والنفى....الخ)

4-الخطوة الرابعة  تكوين الجمل 

انتى عملتى حصيلة كلمات حلوة مع الطفل هتساعدك تعملى جمل بشكل سريع مع الطفل

فكلما زادت الحصيله اللغويه عند الطفل بشكل رأسي كلما زاد طول الجملة بشكل أفقي (بمعنى يكون قادر على تكوين جمل أكبر فى عدد كلماتها)

أسهل طريقة لحفظ الطفل الجمله انك تغنيها له وتطويلى الجزء الاخير فى الكلمة الاخيرة  .



ازاى تعملى تنمية لغوية  للطفل بالغنى؟
باللفظ المنغم مثل جملة( انا بكتب فى الكراسة) طول الجزء الاخير لكراسة واعيد المقطع أكثر من مره منغم
واستخدم اللعب وافلام الكرتون والصور....الخ . واعمل قصة صغيرة عن كل شئ عبارة عن جمل.
الفكرة انك بتكون جمل عن الشئ الذى يعرض على الطفل وتكرر هذه الجمل بشكل منغم او ملحن.

-ابدأئ بجملة من كلمتين ثم من  ثلاث كلمات ..
أنا أغسل يدى
أنا أشرب الماء
أنا أكل تفاح
أنا العب بالعروسة

العبي مع طفلك فى المنزل..اتكلمى مع طفلك كثير اثناء النشاط.
ممكن بأشياء بسيطة تعملى نشاط مع الطفل فى المنزل مثل
- المكرونه وخيط حذاء ويدخل معاكى المكرونه فى الخيط وابدئي بمكرونة واسعه ثم ضيقي الفتحة على مراحل حتى يركز انتباهه أكثر معاكى وينمى عضلات ايده

- ممكن مجموعة  أغطية مع الزجاجات ويركب الطفل الغطاء الصحيح على الزجاجه الخاصة به.

- ترتيب من الاكبر الى الاصغر .

-تركيب بازل الجسم (يلى نركب رجل البنت يلى نركب شعر البنت يلى نركب عين البنت وهكذا )
-المطابقة بالصور

الخطوة الخامسة قرائة القصص

 قبل النوم حتى لو مش فاهم  طفلك أقرأ  له قصة بيزيد جدا من ذكائه .

كيف يقيم الاخصائي حالة طفلك المتأخر لغويا:
نقيم الطفل بواسطة الاختبارات اللغويه ومنها:
1-اختبار اللغة للدكتور/أحمد أبو حسيبة محمد (مدرس واستشارى أمراض التخاطب بكلية الطب-جامعة المنيا-جمهورية مصر العربية)
 الاختبار يمكنك الحصول على التطبيق الخاص بالاختبار من متجر أبل هنـــا من الميلاد حتى سن 7سنوات و5شهور و29يوم(سبع سنوات ونصف الا يوم).وظهر هذا الاختبار من سنة 2013 وهو مقنن .

2- اختبــــــــــــار اللغـــــة العـربية للدكتورة نهلة الرفاعى للغة للتحميل هنا وهو من سن سنتين الى سن 8 سنوات وكان سائد من 1996 الى 2013 وهو غير مقنن مبنى على وجهة نظرها.
يتم سؤال الطفل اية دى؟
وينتظر 10 ثوانى ان اجاب الطفل او لم يجيب يأكد الاخصائى على الاجابة الصحيحه دى  بسلة  بسلة
وهكذا فالاخصائيون مدربون على عمل الاختبارات اللغويه مع الطفل بطريقة صحيحه مع الطفل

أهمية هذه الاختبارات ان يعرف الاخصائى الطفل واقف عند اى مرحلة لغوية ويخدوه من تلك المرحلة ويصعد به الى مرحلة أعلى الملائمة لعمر الطفل كما مثل  الاطفال الذين فى نفس سن الطفل.
  و  ازاى اعلم طفلى الكلام والنطق الصحيح حصري لمدونة الحضانة ولا أسمح بنقل اى جزء منه الا بذكر أسم المدونة


تم تعديل موضوع جدول الكلام عند الاطفال 11/8/2018

تأخر الكلام عند الأطفال متى نقلق منه ويصبح خطرًا؟

العديد من الأطفال الذين يتحدثون  في عمر متأخر لا يعانون من مشاكل صحية، وقد لا يبدؤون الكلام حتى يبلغوا الثانية أو حتى الرابعة، وعندما يبدؤون النطق تتطور مهاراتهم اللغوية سريعاً، ويكون تأخر النطق لدى هؤلاء الأطفال مرتبطًا بظروف البيئة المحيطة وليس بمرض.

ولكن يجب مراجعة الطبيب في هذه الحالات:
1- عند بلوغ الطفل  15 شهرًا ولا يستطيع  فهم بعض الكلمات البسيطة مثل “باي” أو “ننة”.

2-وصول الطفل  16 شهرًا ولا يستطيع استخدام جملة من كلمتين أو ثلاث.

3-الطفل عنده 21 شهرًا ولا يستطيع فهم  كلامك والاوامر البسيطة مثل “تعال”.

4-الطفل عنده عامين ويستخدم أصواتًا غير مفهومه ولا تحتوى كلمات.

5-الطفل لديه عامين ولا يستطيع الإشارة إلى بعض أجزاء جسمه.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-