Google مدونة الحضانة: تعلم مراحل دورة المياة بشكل ممتع للاطفال the water cycle

الثلاثاء، 30 أكتوبر، 2012

تعلم مراحل دورة المياة بشكل ممتع للاطفال the water cycle

شرح دورة المياة مراحل دورة الماء وحدة الامطار شرح ظاهرة المطر للاطفال صور مراحل دورة المياه تعلم  مراحل دورة المياة بشكل ممتع للاطفال the water cycle وسيلة تعليمية لتدريس التبخر 
كاتبة الاطفال :أمينة أحمد عبد الكريم
تعلم  مراحل دورة المياة بشكل ممتع للاطفال the water cycle
قدمى للاطفال كوب به ماء وأسئليهم
هل تعلم  أي رحلة قطعتها تلك القطرة من الماء حتى تصل إلى هذا الكوب ؟

تعالوا نعرف:-
- عندما تسطع اشعة  الشمس على الماء والنباتات  تسخن الماء الموجود فى البحار  والانهار والنباتات (النتح) ومجمعات الماء 
        -ويصبح الماء بخار ماء
-  فيصعد بخار الماء هذا  الى السماء
-يتصاعد بخار الماء إلى السماء  فيبرد ويتكاثف ليصبح قطرات ماء صغيرة.مكون الغيوم 
          -و عندما يلتحم عدد كبير من قطرات الماء الصغيرة في الغيوم وتصبح قطرات ماء كبيرة وثقيلة فإنها تسقط على شكل قطرات        المطر وهذه هى الامطار
-فيذهب جزء من تلك الامطار الى البحار
-وجزء اخر تحتفظ به الارض وهذه هى المياه الجوفيه


- فالارض تحتوي على كمية محدودة من الماء.و الماء يحدث له ما نسميه "دورة المياه".
وهى اربع مراحل:-

تبخر evaporation
تكاثفcondensation
ترسيبprecipitation
تجميعcollection
شاهد هنــــــــــــــــا دورة المياة 




water cycle
لطبع الصورة السابقه وتلوينها هنـــــــــــــــــا

-صور لظاهرة التبخر فى الطبيعه ممكن تعرضيها للاطفال
[evaporation1.jpg]
دورة المياه التبخر

-صورة للتكاثف من الطبيعه
دورة المياه التكثيف






الانشطة والاعمال الفنيه :







لطبع صورة الشمس التى على الشمس هنــــــــــــــــــا
لطبع الصورة التى على السحاب هذا الرابط  http://www.kidzone.ws/water/cactivity3.htm
لطبع صورة قطرة الماء الهابطة من الغيوم هذا الرابط  http://www.kidzone.ws/water/cactivity4.htm
لطبع صورة قطرة الماء المتجمع هذا الرابط  http://www.kidzone.ws/water/cactivity5.htm



التجارب:
لشرح ظاهرة التبخر:Evaporation
احضر كوب به بعض الماء واجعل الطفل يقيس ارتفاع الماء كل  اسبوع لنفس الماء ويدون الارتفاع فى ورقه.ويعلم بقلم على اخر ارتفاع فى كل مره على الكوب من الخارج.




تجربة اخرى لفهم التبخر:
املاء زجاجتين من نفس النوع والحجم الى الثلثين وعلم بقلم على ارتفاع الماء
انزع غطاء احدهما واترك الغطاء الاخر محكم



 ضع الزجاجات خارجا في الشمس لمدة 24 ساعة.
في صباح اليوم التالي أترك الطفل يستنتج ماذا حدث .
وأسأله لماذا  الزجاجة دون غطاء أقل قليلا من الزجاجه التى عليها الغطاء؟

ثم أسأله ما  كل هذه القطرات  التى في داخل الزجاجة  التى بها غطاء؟
انه التبخر
-فقطرات المطر قد تركت الزجاجة وحاولت الوصول إلى السحب !



حل اللغز او عمل البازل:-
لجعل التعليم اكثر متعه قل للطفل سأعطى لك لغز او بازل ورتبه 
1- اطبع هذه الصوره من هنـــــــــــا
شرح الصورة
1- الماء يتبخر
2- يصعد الى السماء مكون الغيوم
3-تهطل الامطار من الغيوم
4-تتجمع فى الانهار



2- فرغ الرسومات كما بالصورة



3- ثم :

سخن مياه حتى الغليان .
صب بعض الماء في وعاء زجاجي .
 وضع طبق به مكعبات  ثلج على الوعاء الزجاجى
 انتظر بضع دقائق وراقب داخل البرطمان التكثيف وبالطريقة وستجد  المياه تصب نزولا إلى جوانب البرطمان.





انها تمطر  داخل البرطمان!


فالماء الساخن تبخر وصعد الى اعلى فبرد وتكاثف واصبح قطرات ماء صغيرة.

اترك الطفل يستنتج هذا وساعده ان احتاج .
ثم اترك له الدوائر واجعله يرتبها

4- ثم اطبع تلك الصورة وفرغ الدوائر والصقها خلف الدوائر المشابهه لها فى الصورة الاولى.



تجربة هطول الامطار:-
المواد المطلوبة:-
قطن
طبق
طبق اخر به ماء
الطريقة :-
اجعل الطفل يضع القطن فى الطبق الذى به ماء ثم يقوم بعصره فى الطبق الفارغ.




قصة :-
لاتنسي اهمية القصة فى التعلم ابحث دائما عن القصص التى تسهل عملية الشرح وتكون مرتبطة بالموضوع . 


المصدر :مدونة الحضانة

الصور مجمعه من مصادر مختلفة








Enhanced by Zemanta

هناك 9 تعليقات:

  1. مدونة جميلة
    هل يمكنني أن أقدم لكم تصميم لها
    مجاني طبعا
    للتواصل
    مدونة متعة التعلم
    http://funlearn2.blogspot.com/

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك جدا ..ومدونتك ما شاء الله رائعه.

      حذف
  2. مدونة الحضانة http://kgoo.blogspot.com/2012/10/water-cycle.html

    ردحذف
  3. مجهود مشكور جدا ... افكار ممتازه ورائعه

    ردحذف
  4. موضوع ممتاز جدا أنا بقوم بعمل مشروع فى دورة الانتل عن مراحل دورة الماء هل من الممكن ان أستعين بموضوعك
    وطبعا هضيف إسم المدونة وإذن النسخ ولك جزيل الشكر
    لك حق الرفض والقبول

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك جدا.أكيد انا اسمح بالنسخ مع ذكر اسم المدونه

      حذف
    2. السلام عليكم
      اذا كنت تضن أنك فهمت كيف تنشأ السحب من النظرية الواهية ( تبخر- تكثف- مطر)

      البرق و الرعد و المطر= عملية واحدة، كيف ذلك ؟ 2016

      اليكم في صفحة واحدة http://pdf.lu/w45p

      1- التحلل الضوئي لمياه المحيطات:
      يتم بفعل انقسام الجزيء المائي إلى هيدروجين و أكسيجين تحت تأثير الأشعة الشمسية و بالأخص منها ما فوق البنفسجية
      https://fr.wikipedia.org/wiki/Photolyse www.google.dz/search?q=photolyse


      2- فجزيئات الهيدروجين و ذرات الأكسجين المحررة تحملها التيارات الهوائية الصاعدة (الساخنة و الجافة) التي تكون قوة ميكانيكية صاعدة والتي تعترضها قوة ميكانيكية معاكسة و هي ذات التيارات الهوائية الهابطة و الباردة (و أرسلنا الرياح) فالهواء المنضغط و المشبع بهاذين الغازين فبفعل الاحتكاك و أشعة الشمس تتأين (تتكهرب) ذرات الهيدروجين إيجابـا و ذرات الأكسيجين سلبأا و عند بلوغ نسبة معيـنة من الانـضغاط ( المعصرات)، تلقح ذرات الهيدروجين ذرات الأكسيجين(لواقح) في انفعال كيميائي انفجاري (و أنت تعلم أن اصطناع الماء انفعال كيميائ انفجاري) فتكون ماء (فأنزلنا من السماء ماء) يسقط على شكل مطر رعدي . و هنا نفهم أيضا كيف أن ماء المطر مقطر(طهورا).كونه تكون من الغازين فقط .فإرسال الرياح و المعصر من فعل يعصر و اللقاح (تزويج الذرات) فإنزال المطر
      فيصلنا ضوء البرق الناتج عن هذا الانفجار ( سرعة الضوء 299.792.458 م/ث) ثم يصلنا صوت الانفجار الذي هو الرعد (سرعة الصوت 340 م/ث و أخيرا حبات المطر لأن سرعة نزولها أقل من سرعتي الضوء و ا الصوت.

      إذن فان اصطناع ماء المطر و البرق و الرعد عملية واحدة
      الآية 22 من سورة الحجر ( و أرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء)ألا تعتبر لقاح ذرات الأكسيجين بذرات الهيدروجين لقاحا
      الآية 14 من سورة النبأ( وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا)،
      الآية 48 من سورة الفرقان( و هو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا)
      يحدث حول الأرض من 2000 إلى 5000 عاصفة رعدية في الثانية
      http://www.planetoscope.com/atmosphere/252-nombre-d-orages-dans-le-monde.html
      و تولد كل خلية عاصفة أكثر من 100 برق في الدقيقة
      http://www.astrosurf.com/luxorion/meteo-orages3-eclairs.htm
      3- يعني أن الأمطار الرعدية تتكون من 200.000الى 500.00 مرة في الدقيقة حول الأرض على شكل أمطار غزيرة غير أن كمية كبيرة تبقى في السماء على شكل غيوم تسوقها الرياح و تتسبب في تكثفها فتسقط بعيدا على شكل مطر هادئ بدون برق و لا رعد(الآية 27 من سورة السجدة :أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز ِ...) و لكن أصل تكوينها يبقى هو نفسه. و يتكلم عن أن البرق هو تفريغ شحنة كهربائية نتيجة التقاء سحب موجبة و سحب سالبة و في الحقيقة ما هي إلا ذرات الهيدروجين المتئينة إيجابا و ذرات الأكسيجين المتأنية سلبا لان الكل يعلم أن الغيوم تتكون من جزيئات ماء مثلها مثل الضباب وكلنا نعلم أن الجزيء المائي أصلا ذو قطبين قطب سالب و قطب فيصعب تخيل سحب موجبة و أخرى سالبة.
      لو كان ماء المطر يتكون كما نزعم بفعل التبخر( يعني صعود الجزيئات المائية) لكانت الأمطار في الصيف أكثر من الشتاء لأن نسبة التبخر في الصيف أكثر.

      4- مامصير البخار الذي نراه بأعيننا ؟
      فبخار الماء الذي نراه و نضن أنه صعد كما هو (يعني جزيئات ماء) ناتج عن اصطدام ذرتي هيدروجين و ذرة أكسيجين المتوفرة بكثرة غير أن مدة حياتها قصيرة لأنها تتعرض لنفس التحلل الضوئي بفعل ألأشعة ما فوق البنفسجية فتتحرر ذرات الغازين و تصعد على شكل أجسام غارية بسيطة و لا تعود إلى الأرض إلا أن تلقح بعضها بعضا و يخلق جسم آخر مركب و ثقيل يسقط إلى الأرض و هو الماء.
      Compression : المعصرات
      Fecondation : اللقاح
      Distillé :طهورا
      و الله و رسوله أعلم

      حذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...