تعلم القراءة والكتابة للاطفال

 تعلم القراءة والكتابة للاطفال مع مذكرة تعليم القراءة والكتابة للاطفال، عند تعليم الاطفال القراءة والكتابة نضع خطة منظمة ويتابع الاب والام الطفل مع المعلم فالكل مسؤول عن تنفيذ تلك الخطة، تأسيس الطفل تأسيسًا صحيحًا منذ الصغر ليس فقط ينمي من ذكاء الطفل بل أيضًا يزيد من ثقة الطفل بنفسه وبقدراته، فقد نجد كثيرًا من حالات ضعف القراءة والكتابة بسبب إهمال من الوالدين غالبًا واعتمادهما على المدرسة فقط، اليوم نقدم لكم كيفية تعليم الاطفال القراءة والكتابة بالصور.


❤❤ لا يفوتك قراءة: 


افضل كتب لتعليم الاطفال القراءة والكتابة

أولا في هذه الرحلة الممتعة لتعلم القراءة مع طفلك ننصحك باقتناء هذه الكتب كتاب نور البيان وكتاب معلم القراءة ، أسعارها بسيطة جدا ويوجد منها نسخ للطباعة على جوجل ان لم تتوفر في البلد التي تُقيم بها.

استراتيجية تعلم القراءة السريعة للاطفال

عند تعلم القراءة السريعة للاطفال يُراعى معرفة الطفل لكافة الحروف العربية معرفة سليمة، ثم بعد معرفته للحروف نبدأ بتعليمه الحركات القصيرة أولها الحروف كلها بـ حركة الفتح، بعد إتقان الطفل نطق الحروف جميعها بحركة الفتحة، نكتب له حرفين بجوار بعضهما، نكتب له في الدفتر هكذا (سَقَـ - دَخَـ - مَرَ ) اجعل الطفل ينطق الحرف الأول ثم ينطق الحرف الثاني ثم قول له مثل القطار السريع انطق الحرفان مع بعضهما وطبق انت في المثال الأول.

ملاحظة هامة: لا تقم بمد الكلمة حتى لا تتحول حركة الفتح  لمد. وحذاري أن ينطق الطفل حرف حرف عند هجاءه للكلمة فهذا غير صحيح بالمرة، والصح أن ينطق أول حرفان سريعا ومش مشكلة لو تأخر في نطق الحرف الثالث، حيث أن القراءة السريعة هي أفضل طريقة لتعليم القراءة والكتابة للأطفال.

نصائح هامة عند تعلم القراءة والكتابة للاطفال

  • اطبعي كل يوم بعد تعلم طفلك القراءة السريعة كلمةً بخط كبير وعلقيها على الحائط في غرفته، ولا تخبريه ما هي، ودعيه يتهجى الكلمة.
  • واظب على القراءة لطفلك قبل النوم ولو 3 أسطر كل يوم، وهنالك الكثير من قصص تعليم القراءة للاطفال pdf يمكنك طباعتها والاستفادة منها في رحلتك مع طفلك.
  • أحيط طفلك ببطاقات الحروف ستجدها في هذا المقال كاملة بطاقات حروف الهجاء للأطفال كاملة pdf اطبعها وقدمها له. 

  • نوع في تمارين دعم تعليم القراءة والكتابة واجعل التعليم لعبة مرحة وممتعة كما قدمنا هذا التمرين المبتكر حمل التمرين من هــــنـــا.

  • بعد هجاء كلمة من 3 أحرف قومي بتفكيك الكلمة المركبة، ليتعلم الطفل التحليل للكلمات، يمكنك كتابة الكلمة بخط كبير ثم قصها بالمقص كما قمنا بهذا التدريب الناجح على القراءة من قبل هنــــا.


تمارين تعليم القراءة والكتابة pdf

إليكم احبتي مذكرة تعليم القراءة والكتابة للاطفال بالنقاط pdf الحروف العربية كاملة ..
نموذج من المذكرة لحرف الالف


كلمات بحرف الألف منقط للاطفال

كلمات بحرف الباء منقط

كلمات بحرف التاء منقط

كلمات بحرف الثاء منقط

كلمات بحرف الجيم منقط

كلمات بحرف الحاء منقط

كلمات بحرف الخاء منقط

كلمات بحرف الدال منقط

كلمات بحرف الذال منقط

كلمات بحرف الراء منقط

كلمات بحرف الزاي منقط

كلمات بحرف السين منقط

كلمات بحرف الشين منقط

كلمات بحرف الصاد منقط

كلمات بحرف الضاد منقط

كلمات بحرف الطاء منقط

كلمات بحرف الظاء منقط

كلمات بحرف العين منقط

كلمات بحرف الغين منقط

كلمات بحرف الفاء  ف منقط

كلمات بحرف القاف  ق منقط

كلمات بحرف الكاف  ك منقط

كلمات بحرف اللام ل منقط

كلمات بحرف الميم م منقط

كلمات بحرف النون ن منقط

كلمات بحرف الهاء ه منقط

كلمات بحرف الواو منقط

كلمات بحرف الياء منقط

في النهاية

وتوجد الكثير من الألعاب التعليمية بالإضافة إلى طرق تعلم القراءة التي قدمناها على ( مدونة الحضانة ) تُعلّم القراءة للطفل بسرعة و بسهولة؛ منها طريقة تنقيط الحرف السابقة في هذه الطريقة يتعلم الطفل كتابة الحرف عن طريق التوصيل بين النقاط؛ ليتكون لديه الحرف، وتجب مراعاة تكرار هذه الطريقة. وتصلح نصائح تعلم القراءة والكتابة للاطفال في تعلم القراءة والكتابة للكبار أيضًا.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-