تعليم الاطفال النطق وعلاج التخاطب والنطق

تعليم الاطفال النطق وعلاج التخاطب والنطق :تأخر الكلام هو من ابرز اضطرابات النطق عند الأطفال فما هو دور الاسرة في العلاج؟ يجب الانتباه للمشكله من عمر عامان ونصف إلى 3 سنوات. وقدمنا على مدونة الحضانة الكثير من الأنشطة القابلة للطباعة لمساعدة الأباء في ( تعليم الاطفال النطق )، في برنامج تعليم النطق للاطفال المتاخرين باللغتيين العربية والأنجليزية، وايضا تعليم الاطفال نطق الجمع والمفرد مثل ولد، اولاد، وايضاً تعليم الاطفال النطق بابا وماما.
How to Teach a Toddler to Talk

متى تحتاج لرؤية معالج النطق واللغة؟


يحتاج الآباء إلى تثقيف أنفسهم حول كل من تطور الكلام واللغة (التخاطب والنطق) ومراقبة علامات المشكلة ، خاصة خلال السنوات القليلة الأولى لطفلهم. يتعلم كل طفل وفقًا لسرعته الخاصة ، لكن القليل من الملاحظات في الحياة اليومية يمكن أن تساعدك في معرفة ما إذا كان تطور الكلام واللغة يحدث بشكل مناسب لطفلك ...

أهم تمارين تعليم الاطفال النطق

إليكم أهم تدريبات تعليم الاطفال النطق يمكنك تنفيذها بسهولة وبساطة مع طفلك. ملاحظة هامة  كل هذه التمارين ننفذها بوجود مرآة كبيرة يشوف الطفل نفسه فيها، فالتقليد هو جزء كبير من عملية التعلم في هذا العصر. الهدف من تمارين تعليم الاطفال النطق هو تقوية عضلات جهاز النطق وهي; الشفاة الفك اللسان،فهي بمثابة علاج تاخر الكلام عند الاطفال من 3 إلى 4 سنوات وهي كما يلي:

النفخ: تعليم الطفل النطق بواسطة نفخ كرات صغيرة بلاستيكيه خفيفه، او الاسترو مع كوب ينفخ الطفل فيه، او ينفخ على ورقه
 الهدف الطفل يطلع هواء من الفم أكثر وليس من الأنف.

الشغل على عضلات الشفاة: تدريب الطفل عن طريق المص كمص حلوى المصاصة، اونضع القلم الرصاص اسفل الانف ويحجزه الطفل بشفاة العلوية مرة، والمرة الاخرى نضع القلم تحت الشفاة السفليه ويمسكه الطفل بها مع محاولة الام لرفع الشفاة لأعلى اثناء محاولة مسك الطفل القلم بالشفاة السفليه. الهدف تحريك عضلات الشفاة.

التحدث معه يومياً:  حتى يتكلم الطفل بتلقائية، يمكن تشجيعه على بدء الحوار من خلال جمل تحفيزية، كما يعمل هذا على تطوير مهارات التواصل لديهم. العب معه لعبت ما هذا؟ وتحد طفلك أن يذكر الأسم الصحيح للشئ، ثم قل له أسم الشئ ونبذه صغيره عن وظيفته أو فائدته او عنه عامة. والتحدث في الهاتف للرد على الاتصال والدردشة وتعليمه إلقاء السلام وسؤال الطرف الأخر.

إعادة صياغة اليوم للطفل:  كل ليلة قبل النوم ، تحدث معه عن أحداث اليوم، من عمر 12 شهر، تكلم معه عن التفاصيل من خلال طرح أسئلة محددة جداً. قل له مثل: من الذي أخذك إلى الحديقة؟ مع من لعبت؟ أي لعبة أعجبتك أكثر شئ؟ حاول أن تكون أسئلتك  تتطلب أكثر من إجابة بنعم أو لا. يمكن أن تكون مراجعة أحداث اليوم مفيدة بشكل خاص لآباء الأطفال الذين يعملون خارج المنزل فهي تساعدك في متابعة أنشطة طفلك.

تطبيقات تعليم الاطفال النطق

كلماتي الأولى: هو تطبيق مجاني تفاعلي باللغة العربية للأطفال من عمر ٦ أشهر الى ٤ سنوات،يساعد على تعليم الطفل الكلام بعمر السنة، حيث به الكثير من المفردات اللغوية العربية  الشائعة، فهو يساعد على تعلم الحروف والأرقام والأشكال والحيوانات لإثراء المحصول اللغوي عند الطفل  في مرحلة بداية النطق باستخدام البطاقات التعليمية.

ألف تعلم العربية للأطفال - مجاني: وأهم ما يميز هذا التطبيق هو اختيار اللهجة لتعليم الطفل اللهجه المميزة لبلده، مثال قطة باللهجة المصرية اوته وبالسوري بسه.

تطبيق أنا أتعلم: يهدف إلى مساعدة الأطفال على تعلم النطق والتخاطب السليم، البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، وربط الكلمة بالصورة المماثلة، من ٣-٦ سنوات.

جدول النطق عند الاطفال

تشهد كل مرحله عمريه للطفل تطور في قدرات النطق واللغة ومن الضروري جدا أن يعرف الأبوين هذه  المراحل العمريه والتطورات اللغويه التي تحدث فيها لتطبيقها على أطفالهم، وللتعرف على أي تأخر، مراحل تطور النطق للطفل كما يلي:

1- الأطفال ومنذ اليوم الأول للولادة وحتى سن 3 شهور.
  • يبكون.
  • يبتسمون.
  • يصدرون أصوات مختلفة ويتفاعلون مع الأخرين عن طريق العين والإنصات، ويدركون الأصوات.
2- من عمر 3 إلى 9 أشهر.

  • يستطيع أن يُشير بيده
  • ينفخ.
  • يضحك.
  • يتفاعل مع الاصوات.
3- من عمر 12 شهر إلى 18 شهر.
  • يتحدث بكلمات 
  • تتحول الاصوات إلى كلمات تكون أقرب إلى الكلمات الصحيحه.
4- من عمر عامان
أغلب الأطفال عند تجاوز عمر سنتان بإمكانهم نطق حوالي 50 كلمة كما انهم يستطيعون الربط بين كلمتين او ثلاثة كلمات في جملة واحدة.

من عمر عامان يبدأ طفلك في فهم العلاقة بين الأشياء. على سبيل المثال ، سوف يكون قادرًا على مطابقة الأشكال المتشابهة عندما تقدم له ألعاب الفرز والألغاز البسيطة. سيبدأ أيضًا في التعرف على الغرض من الأرقام  وخاصة الرقم 2. ومع تطور فهمه للسبب والأثر ، سيصبح أكثر اهتمامًا بإنهاء الألعاب وتشغيل الأنوار والأجهزة وإيقاف تشغيلها.

ملاحظة هامه: يجب تعليم الطفل اللهجة التى يتحدث به مجتمعه، وليس لغة الكرتون فهذا يعد اضطراب.

المصادر: Cognitive Development: Two-Year-Old ، How to get your toddler talking

فيديو عن تعليم الاطفال النطق

للتعرف على المزيد من تعليم الاطفال النطق شاهد الفيديو.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-