التعليم التعاونى ومثال واقعى فى انجلترا


التعليم التعاونى ومثال واقعى فى انجلترا 

- التعليم التعاونى من طرق التدريس الفعاله والناجحه, فالتعليم الجيد والمتميز : هو الذي يدفع بالدول من حالة الوهن الي حالة القوة‏,‏ ويخرجها من دائرة التنمية الي دائرة التقدم‏.



- إن التعليم من وجهة النظر التلقينية والتي تعتمد علي الحفظ والذاكرة في فهم ومعرفة المادة العلمية‏,‏ لم تعد وسيلة فعالة في تربية النشء‏,‏ وإنما هي وسيلة تقليدية‏,‏ لا تصلح لكي نربي عليها الأجيال القادمة‏,‏ لكي تكون مبدعة‏,‏ وإنما هناك أساليب تفاعلية قادرة علي بناء جيل مبدع ومبتكر وهذا ما نطمح له في ظل تحديات كبيرة في الألفية الثالثة‏.‏

- مثال واقعى على التعليم التعاونى
 في مدرسة إبتدائية بمدينة ليدز‏,‏ بإنجلترا عام‏1994.‏
كان يدرس التلاميد في احدي المواد الدراسية موضوعا عن مصر الفرعونية‏,‏
 والرؤية التقليدية لتدريس هذا الموضوع‏:
 هو النقاش اللغوي حول تاريخ مصر‏:
1- ما هي أهم الآثار المصرية‏؟
2- ما هي عادات وتقاليد الفراعنة‏؟
3- وما أهم المعالم السياحية في مصر‏؟
4- ما هي أهمية نهر النيل لمصر؟‏
 ثم علي كل طالب أن يكتب خلاصة هذا النقاش في موضوع إنشائي‏.‏

- اعتمد المعلم في منهج العمل مع التلاميد علي فلسفة مجموعات النقاش‏,‏ سواء كان ذلك في اطار المجموعة الكبيرة أو المجموعات الصغيرة‏,‏ حيث إن هذه الفلسفة فعالة وجيدة في تبادل الآراء‏,‏ والتعرف علي وجهات النظر المغايرة‏,‏ مما يساعد ذلك علي خلق رؤي ابتكارية‏,‏ وأيضا تحث علي العمل التعاوني والجماعي‏,‏ مما تشيع معه روح الألفة في العمل‏.
 - قام المدرس  بتوضيح الهدف العام أو المشكلة الأساسية‏ لمجموعة الاطفال الكبيرة
 وكان نتيجة النقاش تساؤل مهم‏,‏ وهو كيف نصل الي معلومات عن مصر الفرعونية؟

- قام مدرس الفصل بتقسيم المجموعة الكبيرة الي مجموعات عمل صغيرة‏,‏ لكي تبحث هذا الأمر؟‏.‏
 وبالفعل تمت المناقشة بين المجموعات الصغيرة‏.
 والمدرس يتنقل بين مجموعة وأخري‏,‏ يناقش ويساعد ويعلق ويوجه‏.
- وكانت النتيجة كالتالي‏:‏
1- الذهاب الي المكتبة واستعارة الكتب الخاصة بمصر الفرعونية‏.‏
 2-  وإحضار شريط فيديو عن مصر الفرعونية‏.‏
3- وكذلك الذهاب الي متحف مدينة ليدز فهناك بعض الصور والتوابيت عن مصر الفرعونية‏.‏
4-  وعمل الأطفال في اتجاهات مختلفة لجمع المعلومات‏,‏ وبأسلوب المشاركة زادت الناحية المعرفية لدي الأطفال‏.
 - حيث تعرفوا علي حقائق لم يدركوها من قبل مثل‏:‏
- إن اللغة الهيروغليفية لغة يكتب عن طريق الصور‏.‏
- وأن العالم الفرنسي شامبليون هو الذي عرف وفك رموز اللغة الهيروغليفية التي كانت موجودة علي حجر رشيد‏,‏ وكان ذلك فتحا في المعرفة‏.‏
بل والكثير من ذلك امتدت المشاركة الي إعجاب البعض بصورة توضح تتويج ملك في بهو قصر‏.
- وهنا أخذ المدرس يطلب من الأطفال أشياء مختلفة‏:‏ أن يتأملوا الصورة ويحاولوا أن يعبروا عنها بالحركة‏,‏ وقام الأطفال برسم أهرامات‏,‏ توابيت ذات ألوان ذهبية‏,‏ الزراعة علي النيل‏..‏
 ويكتبون جملا باللغة الهيروغليفية‏,‏ وكتب الأطفال لافتات كبيرة‏.‏ ويقومون بتنفيذ بعض الاكسسوارات الفرعونية بالورق والقماش‏,‏ وعمل الأطفال بعض التيجان‏,‏ وأحزمة‏,‏ وأقنعة‏.‏
- بعد ذلك قام الأطفال مع المدرس بوضع كل هذه الأشياء في الفصل والذي تحول بدوره الي متحف فرعوني صغير‏,‏ فكر فيه الأطفال وناقشوه وجسدوه واقعا حيا‏,‏ تحولت الأفكار الي حقائق ملموسة ومشاهدة في جنبات الفصل‏,‏ إن ذلك يجعل المادة التعليمية متكاملة مع عناصر أخري مما يكسبها قوة ومعني لدي المشارك والمتلقي معا‏.‏
- من خلال منهج المشاركة تعرف الأطفال علي الموضوع المراد دراسته عن قرب‏,‏ وأيضا لإيجاد أبعاد جديدة‏,‏ وطرق غير معروفة لمناقشتها‏,‏ وتحليلها حتي يمكن الوصول الي حل مشكلة أو وضع تصور‏,‏ إن هذه العلاقة الجدلية‏,‏ تولد الأفكار وتولد الابتكار‏.‏
ومن هنا فإن العملية التعليمية في اطار هذا المنظور‏,‏ تعمل علي اذكاء قدرات ومواهب الممارسين والمشاركين في الحدث بالمشاركة اللغوية والجسدية والتخيلية والعملية‏,‏ وهذا يحقق مبدأ مهما في التربية وهو التعليم عن طريق العمل‏.‏ وهذا عنصر ايجابي في تطوير المنهج التربوي للأطفال من الاتجاه التلقيني الي المفهوم الحديث للتربية‏.‏ حيث تساهم في بناء شخصية الطفل العقلية والوجدانية والصحية‏....‏ لكي تحقق له النماء الشامل‏,‏ والذي يجعله قادرا علي مواجهة المواقف الحياتية في بيئته المنزلية‏,‏ والمدرسية‏,‏ بأسلوب أخلاقي علمي سوي‏,‏ لأننا في حاجة الي تشكيل الإنسان الجديد الذي سنعهد له بدوره الفعال في مرحلة العبور المستقبلي‏.‏

- ان هذا التغيير التعليمي سوف يحدث تغييرا اجتماعيا في جوهر المجتمع‏,‏ ومن ثم فإن مفهوما جديدا سوف ينمو في عالم تربية الطفل‏,‏ ويحقق التطور والرقي لهذا الوطن العزيز.
منقول وتم الاستعانة بالصور للتوضيح



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-